كيف يمكن نقص الوزن

كيف يمكن نقص الوزن

الوزن الزائد من المشكلات التي يمكن أن تودّي إلى مضاعفات خطيرة تتعلّق بالصحة و أسلوب الحياة بشكل عام ، فمن المعروف أنّ الزيادة في الوزن إحدى العلامات التي يمكن من خلالها توقّع وجود العديد من الأمراض في الجسم ، كالإصابة بزيادة الكوليسترول أو إلتهابات المفاصل و الغضاريف . كذلك التنبّؤ بالإصابة بالعديد من الأمراض وفقاً للإحصاءات و الدّراسات التي تشير إلى زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب و تسلب الشرايين و بعض أنواع السرطانات عند المصابين بالسمنة ، و ينصح الأطبّاء دائماً بأن يكون الشخص أقرب إلى النّحافة بما لا يخل بوزنه الطبيعي . و يضاف إلى الإصابة بالأمراض المزمنة المتعلقة بالسمنة ، الإختلال السلوكي للمصاب بالوزن الزائد و اتّجاه نمط الحياة اليومية إلى شكل غير منتج و غير صحّي . حيث يكون المصاب بالوزن الزائد أكثر عرضة للإصابة بالإرهاق و آلام المفاصل ، بما يؤدّي إلى زيادة الميل نحو الراحة و التكاسل ، و من ثم يكون أسلوب الحياة غير صحّي بسبب قلّة الحركة و كثرة الرّاحة .

و لكي يتم التخلّص من الوزن الزائد و انقاص الوزن بنجاح يجب على الفرد إتّباع نمط غذائي صحّي في المقام الأوّل ، و أن يكون إنقاص الوزن بما يتماشى مع نصائح الطبيب بالنسبة للإصابة ببعض الأمراض إن وجدت ، و أن يكون الوزن في المعدّل الطبيعي بالنسبة لكل فرد و لا يتم إنقاصه بشكل زائد حتى لا يؤدّي ذلك إلى نتائج عكسية تؤثر على الصحة سلباً .

يعتمد إنقاص الوزن على عدّة نقاط أساسية يجب على كل شخص لديه وزن زائد الإلتزام بها و عدم الحيد عنها قدر المستطاع ، أول تلك النقاط هو التوقّف تماماً عن تناول مشروبات و مأكولات تحتوي على السكر ، حيث يحصل الجسم على السكر المطلوب لتنشيطه من الفواكه و الخضروات ، أمّا السكر المستخدم في الحلوى و المشروبات فهو ضار بالجسم . كذلك التوقّف عن الأملاح . و الإكثار من تناول الفواكه و الخضروات الطازجة و الإلتزام بتناول طبق من السلطة قبل كل وجبه لضمان عدم تناول طعام أكثر من المطلوب ، و الإكثار من شرب الماء قدر المستطاع لأن الماء يعد أفضل وسيلة لحرق الدهون في الجسم . يضاف إلى ذلك الإلتزام بتنشيط الجسم و تمرينه ، و يمكن الذهاب لنادي صحي لأداء التمارين الرياضية ، أو على أقل تقدير المشي لمدّة نصف ساعة يومياً ، و سوف يؤدّي الإلتزام بتلك النّصائح العامّة بالإضافة إلى الحمية الخاصّة بك التي يصفها لك الطبيب إلى انقاص وزنك في وقت قليل مع زيادة صحتك العامّة .