كيف تنقص الوزن

كيف تنقص الوزن

تشكل زيادة الوزن ( السمنة ) عاملا كبيراً من عوامل الخطر على جسم الإنسان وصحته العامة، وأيضاً وربما بشكل غير مباشر على صحته النفسية أيضاً، إذ أن هذه الزيادة تعمل على الحد من قدرته الحركية، بسبب الجهد الذي سيتعرض له من أبسط مجهود أو نشاط جسدي يقوم به. تنتج السمنة عن طريق تراكم الدهون بشكل كبير في مناطق جسم الإنسان جميعها، إذ أن هذه الدهون تنتج عن تراكمات ناتجة عن الإفراط في الأكل وتنازل الأطعمة وخصوصاً الأطعمة غير الصحية أو الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، جنباً إلى جنب وبالتوازي مع قلة الحركة، فقة المخرجات وزيادة المدخلات تؤدي حتماً إلى السمنة.

الأخطار الناتجة عن زيادة الوزن ( السمنة ):

تعد السمنة أحد الأسباب المؤدية إلى الوفاة بين الناس، نظراً لخطورتها الكبيرة على جسم الإنسان، فزيادة الوزن تسبب العديد من الأمراض منها ضغط الضم وقصور في الفلب واضطراب في استقلاب الشحوم، السكري والجلطات والسكتات والنقرس وضعف الحركة وآلام المفاصل وما إلى ذلك، فالسمنة تؤدي إلى الإصابة بأمراض تتنوع بين الأمراض المفصلية وأمراض في الجهاز البولي او الجهاز التناسلي وفي الجهاز الهضمي وأمراض القلب وما إلى ذلك.

علاج السمنة ( إنقاص الوزن ):

الفكرة الأساسية والتي تعتمد عليها عملية تقليل الوزن إلى الحدود الطبيعية هي بتقليل الداخل وتكثير الخارج من الجسم، ومن هنا فهناك نمطان للحياة يجب أن يتغيرا عندما يريد الإنسان أن ينقص من وزنه، النمط الاول وهو طبيعة الطعام وكمياته والنمط الثاني وهو الحركة البدنية او الجسمانية، حيث أن هذا النمطان يعملان معاً في تكامل ويجب أن يكونا مع بعضهما البعض، فالأول يكون باتباع حمية غذائية، والحميات الغذائية مقسمة إلى أربعة انواع رئيسية وهي حمية ذات دهون منخفضة وحمية ذات كربوهيدرات منخفضة وحمية ذات سعرات حرارية منخفضة وحمية ذات سعرات حرارية منخفضة إلى الحدود الدنيا. والنوع الأخير لا ينصح باستخدامه بسبب الأضرار الجانبية الناتجة عنه، كما ينصح باستخدام الحميات الثلاث الأولى ومن الملاحظات أنه لا فرق بين هذه الأنواع الثلاثة. بالتوازي مع الحمية الغذائية يفترض ممن لديهم زيادة في أوزانهم أن يلجأوا إلى ممارسة التمارين الرياضية ومن أهم التمارين الرياضية التي تعمل على التخفيف من الأوزان هي المشي السريع والركض والسباحة والتمارين الرياضية المختلفة، حيث تعمل هذه التمارين على زيادة حرق الدهون من الجسم لهذا فهي ضرورية جداً لبناء أجسام صحية.

المقالات المتعلقة بكيف تنقص الوزن