كيف يمكن التخلص من عادة التدخين

كيف يمكن التخلص من عادة التدخين

التدخين

يعتبر التدخين من السلوكات الشائعة بين عددٍ كبيرٍ من الناس، وهو من السلوكات السيّئة التي تجلب أضراراً صحية للشخص المدخِّن نفسه، وللأشخاص المحيطين به أيضاً، إذ إنّ الدخان المنبعث من السجائر يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من المواد الضارة التي تزيد احتمالية الإصابة بمرض سرطان الرئة، والأمراض القلبية، وأمراض أخرى، وسنذكر في هذا المقال أهمّ الأمور التي تساعد المدخّنين على التخلّص من هذه العادة.

كيفيّة التخلص من عادة التدخين
  • تحديد موعدٍ للإقلاع عن التدخين: لا بدّ في البداية من اتخاذ قرارٍ حازمٍ للإقلاع عن التدخين، ويكون ذلك بوضع خطواتٍ للسير عليها وتنفيذها في سبيل التغلب على الصعوبات التي تواجه الشخص في بداية رغبته في ترك التدخين.
  • الإلهاء: يعتبر وقت الفراغ أحد أكبر الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى التدخين، لذا فإنّ انشغال عقل الشخص المدخّن طيلة الوقت بأداء فعلٍ ما، يسهّل عليه تركه، ومن الأمثلة على الأنشطة التي يمكن أن يفعلها الشخص: قراءة الكتب، أو زيارة الأماكن التي يُمنع التدخين فيها، أو الذهاب إلى السينما.
  • التخلص من الأدوات التي لها علاقة بالتدخين: إنّ وجود الأدوات التي تذكّر الشخص بالتدخين أمام ناظريْه تصعّب تركه لعادة التدخين، لذا فإنّه من الأفضل أن يبحث المدخّن عن مثل هذه الأدوات كأعواد الثقاب، وعلب الدخّان، والسجائر، وعلب الكبريت، والولّاعات، ويتخلّص منها نهائياً.
  • أخذ الدعم من الأشخاص الإيجابيين: إنّ ترك التدخين ليس بالأمر السهل، لذا فإنّه قد يمرّ بأوقات يشعر فيها بالفتور وبالرغبة للعودة إلى التدخين، يُفضل في مثل هذه الأوقات الحديث مع الأشخاص الإيجابيين الذين يقدّمون الدعم المعنوي الكبير لترك هذه العادة السيئة، مثل: أفراد الأسرة.
  • الابتعاد عن الأماكن التي تذكّر بالتدخين: يرتبط سلوك التدخين عند العديد من المدخّنين بمكانٍ أو شخصٍ معيّن، لذا فإنّه من الأفضل أن يبتعد الشخص الذي يرغب بترك التدخين عن مثل هذه الأماكن او هؤلاء الأشخاص طيلة فترة الإقلاع عن التدخين.
  • الاسترخاء: يلجأ الكثير من الأشخاص إلى التدخين نتيجة التوتر والانفعال، لذا فإنّ إيجاد نشاط لتفريغ الطاقة السلبيّة، والتخلّص من التوتّر يسهّل على الفرد عمليّة الإقلاع عن التدخين، ومن الأمثلة على هذه الأنشطة: اليوغا، والتأمّل، وقراءة الكتب.
  • المكافئة: بعد نجاح الشخص المدخّن في ترك التدخين يُفضل أن يكافئ نفسه، بأن يشتري هديّة بالنقود التي وفّرها نتيجة عدم شرائه سجائر الدخان، كنوعٍ من التقدير على التزامه بالخطّة التي وضعها لترك عادة التدخين.

المقالات المتعلقة بكيف يمكن التخلص من عادة التدخين