كيف تكون باراً بوالديك

كيف تكون باراً بوالديك

بر الوالدين

المقصود بالبرّ الطاعة، ويُعتبر برّ الوالدين من أهمّ الأعمال التي يتقرّب بها المسلم من الله تعالى؛ حيث إنّ طاعة الله مقرونة بطاعة الوالدين، كما أنّ بر الوالدين يعتبر من أهم أسباب التوفيق والنجاح في الحياة، وعكس البر العقوق، وهو من أكبر الكبائر التي يُعاقب الله عليها في الدّنيا والآخرة، ومن الجدير ذكره أنّ برّ الوالدين يحتاجُ أن يكون الشخص مسؤولاً وقادراً على تنظيم وقته وتدبير أموره بحيث لا يُقصّر في بر والديه.

كيف تكون باراً بوالديك
  • اجعل البرّ هدفك؛ لكل شخص منا مجموعة من الأهداف في حياته والتي يسعى لتحقيقها، ومن الضروري أن يكون برّ الوالدين من أول هذه الأهداف وأسماها، كما يجب أن لا تأخذ الأهداف الأخرى كل وقتك وتُلهيك عن بر الوالدين.
  • اجلس بعض الوقت معهما؛ يجب تخصص جزء من الوقت لوالديك، وذلك لقضائه معهما دون الانشغال بشيءٍ آخر؛ بحيث تتجاذب أطراف الحديث معهما وتتحدّث معهما عن مشاكلك حتى يشعُرا أنهما لا زالا قويّين وأنك بحاجتهما على الرغم من أنك أصبحت بالغاً وتتحمل مسؤولية نفسك وبيتك.
  • اهتم بهما؛ من خلال تقديمك المساعدة لهما من وقت لآخر في أعمال المنزل، أو في أعمالهما الخاصة، كما يمكن أن تهتم بهما من خلال مرافقتهما إلى الطبيب إن احتاجا لذلك، أو الذهاب معهما إلى السوق.
  • انجح في حياتك؛ من الضروري أن يشعر الوالدان بأنّهما ربّياك بطريقة صحيحة، وذلك يكون من خلال رؤيتك وأنت تحقق جميع أمنياتهما، لذلك يجب عليك أن تبذل قصارى جهدهك للنجاح في حياتك العملية والعلمية.
  • تفاهم معهما؛ أحياناً يحدث اختلاف في وجهات النظر بين الآباء والأبناء، لذلك عليك أن تحاول إيجاد نقطة تفاهم دون إغضاب الوالدين أو مضايقتهما، كما يجب أن تُطيعهما في كلّ ما يطلبانهما إلّا إن طلبا شيئاً فيه معصية لله، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
  • ادعُ لهما؛ وذلك في حياتهما أو بعد موتهما، لأنّهما قدّما الكثير لك وأفنا حياتهما من أجل أن تكبر وتعتمد على نفسك، وهناك العديد من الأدعية المذكور في القرآن الكريم للوالدين.
  • قدّم لهما النصيحة؛ قد يرتكب الوالدان بعض المعاصي والأخطاء، لذلك عليك تقديم النصح لهما دون إيذاء مشاعرهما أو التلفظ بألفاظ سيئة لا تُرضي الله ولا الوالدين، فالنصيحة يجب أن تكون بالكلام الهادئ الرقيق.
  • تفقّد أصدقاءهما؛ من بر الوالدين أن تزور أصدقاء والديك وأقاربهما وذلك في حياتهما وبعد موتهما؛ لأنّ ذلك يُدخل السرور والفرح إلى قلبيهما.
  • انتبه لتصرّفاتك في وقت الغضب؛ قد يتعرّض أي شخص أحياناً لبعض المواقف التي تجعله يغضب، لذلك يجب الانتباه إلى عدم إيذاء الوالدين في ذلك الوقت سواء بالكلام أو حتى بالنظرات.

المقالات المتعلقة بكيف تكون باراً بوالديك