كيف تكتب التعبير

كيف تكتب التعبير

التعبير

التعبير من الأساسيات الهامّة في اللغة العربية، ويكثر استعماله في مرحلة المدرسة والجامعة، وللأهمية الكبيرة له يجب اتباع الأسس والقواعد الصحيحة لكتابته، وتجنب حدوث أي خطأ قد يؤدي إلى إضعاف التعبير، ومن الأخطاء الشائعة التي يقع الكثير من الطلبة فيها، الاستخدام غير الصحيح لعلامات الترقيم، وهناك بعض الطلبة الذين يعانون من عدم قدرتهم على كتابة تعبير وعدم استخدام الأسلوب والصياغة الصحيحة، وهناك البعض من الطلبة يمتلكون قدرات عالية في كتابة التعبير، ويمكن وصف كتاباتهم بأنّها مميّزة وخالية من أي خطأ.

خطوات كتابة موضوع تعبير

للطلبة الذين يعانون من ضعف في كتابة التعبير، يجب عليهم القيام بالعديد من الخطوات التي تمكّنهم من كتابته بالطريقة الصحيحة وهي:

  • يجب على الطالب أن يتوقّع الموضوع الذي سوف يطرح عليه لكتابته، وذلك من خلال النظر إلى مجريات الأحداث التي تدور حوله، لكي يستطيع الإلمام بالمعلومات الكافية التي تمكّنه من القدرة على كتابة التعبير.
  • العمل على حصر الأفكار والمعلومات عن الموضوع قيد الكتابة، والبدء في الكتابة بطريقة متسلسلة ومرتبة، ويجب أن تكون الكتابة ضمن الموضوع المطروح، وتجنّب الخروج عنه بأيّ شكل من الأشكال، لأنّ ذلك يضعف الموضوع ويجعله ركيكاً.
  • مراعاة الكتابة بخط واضح وجميل، وصياغة الأفكار والمعلومات بطريقة راقية وجاذبة للقارئ، ويجب أن يلتزم الطالب باللغة العربية الفصحى عند الكتابة، والابتعاد عن استخدام اللغة العامية؛ لأنّها تؤدي إلى التقليل من قيمة التعبير.
  • الكتابة بطريقة مختصرة ومفهومة للقارئ، وتجنّب الإطالة في الكتابة من خلال التكرار في بعض الجمل المستخدمة في الموضوع، وتجنب ارتكاب أي أخطاء إملائية، ويجب مراعاة وجود مسافات بين كل كلمة وأخرى، حتى يسهل على القارئ قراءته.
  • يجب تضمين الموضوع ببعض الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية الشريفة أو بعض أبيات الشعر، التي لها علاقة بموضوع التعبير الذي يتم كتابته.
  • العمل على ترتيب الموضوع وتقسيمه إلى ثلاثة أقسام وهي مقدمة موضوع التعبير، ويجب أن تكون مقدمة قويّة وجذابة، لأنّها أوّل ما يستهل به القارئ عند قراءة الموضوع، والقسم الثاني يتضمن موضوع التعبير والذي يجب أن تتمّ كتابته وتنسيقه بشكل واضح ومفهوم ومختصر، والقسم الثالث يحتوي على خاتمة الموضوع والتي يتم فيها كتابة خلاصة الموضوع، ويجب أن يلتزم الطالب باتباع القواعد النحوية بالشكل الصحيح، وتضمين الموضوع بعض العبارات والتشبيهات الجمالية.
  • يجب التقيد بوضع علامات الترقيم في المكان المخصّص لها عند كتابة الموضوع، لما لها من أهمية في ترتيب وتنسيق الموضوع بالشكل الصحيح، وتسهيل قراءته من قبل القارئ.

المقالات المتعلقة بكيف تكتب التعبير