طرق الحفظ بسرعة

طرق الحفظ بسرعة

يعاني معظم الطلبة على مقاعد الدراسة من مشكلة النسيان المتكرّر للمعلومات التي يحفظونها، ولا شكّ أنّ هذا الأمر يؤدّي إلى الارتباك والقلق الشديد، وخاصّة قبل فترة الامتحانات، لذلك فمن الضروري أن يجد الطالب حلاً لهذه المشكلة قبل أن تجعله عرضة للمشاكل النفسيّة والتي تؤثّر على تحصيله بشكل كبير، وسنعرض في هذا المقال مجموعة من النصائح التي تساعد الطلبة على التغلّب على الحفظ السريع والتغلّب على النسيان.

طرق الحفظ بسرعة
  • زيادة الثقة بالنفس: حيث إنّ هذه النقطة من أهمّ الأمور التي تمكّن الطالب من التحدّي والإصرار على الحفظ والدراسة، لذلك على الطالب أن يثبت لذاته وللآخرين من حوله قدرته على التركيز والنجاح.
  • فهم المادّة قبل حفظها: وذلك لأن محاولة حفظ مادّة صعبة وغير مفهومة ستكون محاولة فاشلة وتستغرق الكثير من الوقت، لذلك على الطالب الاستعانة بأحد المختصين وأصحاب الخبرة لتبسيط المادّة التي لا يفهمها.
  • التنويع في أسلوب الدراسة: فيمكن للطالب أن يقوم بعملية الحفظ والاسترجاع من خلال تقليب الصفحات والنظر فيها، أو من خلال تسميع المعلومات بصوت عالٍ ولا مانع من الاستعانة بأي شخص ليسّمع لك المادّة التي حفظتها، كما يمكن للطالب أن يلجأ لطريقة إعادة كتابة المعلومات مرة أخرى على أوراق خارجية أو على الكمبيوتر اللوحي، كما يمكنه أن يقوم بابتكار جديد يساعده على الحفظ، مثل أن يصوغ المادّة على شكل أغنية ذات لحن سهل، فهذا من شأنه أن يساعده على الحفظ بشكل أكبر.
  • ربط المعلومات بالبعد المكاني للطالب: وذلك من خلال تغيير المكان الذي تدرس فيه باستمرار، حيث تجعل كلّ معلومة مرتبطة بمكان معين في ذاكرتك.
  • خوض تجربة الجلوس في الاختبار: حيث يمكن للطالب أن يقوم بإعداد أسئلة مقترحة للامتحان، ويجيب عنها دون النظر في الكتاب، كما يمكنه أن يطلب من أحد مساعدته في إعداد هذا الاختبار الافتراضي، فهذا من شأنه أن يزيل رهبة الاختبار ويحسن من الحفظ، كما أنه يجعل الطالب على اطِّلاع بالوقت الذي يحتاجه للإجابة عن كل سؤال فلا يضيّع وقته.
  • العناية بالصحة: يجب على الطالب بالتعاون مع والديه أن يتناول غذاءً صحيّاً ومتوازناً خاصّة في فترة الاختبار؛ لأنّ العقل السليم في الجسم السليم، كما يجب عليه أن يهتم بوجبة الإفطار كوجبة مهمة قبل دخول الامتحان، كما يجب على الطالب الاهتمام بصحته من خلال ممارسة الرياضة: لأن الرياضة تساعد في تحسين الدورة الدمويّة الأمر الذي يعمل على تنشيط الذاكرة.
  • النوم الجيد: والمقصود هنا ليس النوم لساعات طويلة وإنّما النوم الذي يريح الجسم ويقوي العقل والذاكرة، لذلك يجب على الطالب أن ينام وقتاً كافياً في مكان مريح بعيداً عن الأجهزة الإلكترونيّة.

المقالات المتعلقة بطرق الحفظ بسرعة