كيف تصبح ذكي جدا

كيف تصبح ذكي جدا

الرّغبة في زيادة الذّكاء لا تبارح أذهان البعض ، وتتنوّع أشكال أو صور زيادة الذّكاء عند النّاس ، فالبعض يرغب في تطوير ذهنه ليناسب العمليّات الحسابيّة وحلّها بشكل سريع ، خصوصاً إذا كانت مرتبطة بمجال عمله . والبعض يرغب في زيادة سرعة استرجاع المعلومات و ربطها ببعض ، و غير ذلك من صور العمليّات العقليّة التي تعبّر في مجملها عن ما يعرف باسم الذّكاء . و تطوير العمليّات العقليّة و قدرات الذّهن تعود على الشّخص بالمنفعة في شتّى أمور الحياة ، يمكنك تخيّل مدى ما قد يحقّقه الشّخص من مكاسب على المستويين المادّي و المعنوي ، و مدى العلاقات الإجتماعيّة التي يمكن أن تنجح بسبب زيادة معدّلات ذكاء الشّخص و تعامله بشكل أفضل في شتّى أمور الحياة ، بالإضافة إلى زيادة معرفته وخبراته بسبب زيادة سرعة العمليّات الذهنيّة التي يقوم بها . وتختلف نسب الذّكاء من شخص إلى آخر تبعاً لعدّة عوامل ، من أهمّها العوامل الوراثيّة ، و القدرات البدنيّة ، و البيئة ، و مناخ التربية و النّشأة ، و طبيعة التعليم .

و من أهم ما يساعد على تنمية الذّكاء ما يلي :

  • الصحة العامّة : حيث أثبتت الدّراسات العلميّة أن اللّياقة البدنيّة تؤثّر في مستوى ذكاء الفرد ، فالتّمرينات الرياضيّة تحافظ على صفاء الذّهن و تساعد على تجديد خلايا المخ ليعمل بشكل أكثر فاعليّة . والطّعام الصحّي الغني بمضادات التأكسد و الأوميغا ثري يساعد على سلامة المخ و استمرار القدرات الذهنيّة لفترة أطول ، يفضّل تنظيم الوجبات والحصول على معظم المواد التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم ، بالإضافة إلى كوب من القهوة صباحاً حيث يساعد الكافيين على تفتيح الذهن صباحاً وتنشيط التّفكير . أيضاً يجب الإلتزام بالنّوم الجيّد ، فست ساعات نوم في اللّيل تؤثر إيجاباً على الذّهن والنّشاط العقلي .
  • الصحّة الذهنيّة : ويمكن تمرين الذّهن عن طريق القراءة ، وتعلّم لغة جديدة ، فهي تساعد على حضور الذّهن وتقي من الإصابة بالخرف المبكّر ، والقيام بممارسة الألعاب الذهنيّة لتنمية وتقوية الذاكرة . كذلك فإنّ النّقاشات المتنوّعة في مجلات مختلفة تقوّي من الحضور وتفتيح الذّهن و تزيد من نسبة الذّكاء . و من التّمارين الممتازة والتي تساعد على زيادة نسبة الذّكاء بشكل كبير أن تقوم بالعمل على ترتيب أفكارك و مواعيدك و أشيائك الهامّة عن طريق ذهنك فقط وعدم الإستعانة بالوسائل التقليديّة لحفظ المعلومات بشكل تدريجي ، فهذا سيزيد من قدرة الذّاكرة و استرجاع المعلومات و الرّبط بينها .