كيف تتعلم الرياضيات بسهولة

كيف تتعلم الرياضيات بسهولة

مادة الرياضيات

الرياضيات علم يتضمن المفاهيم المجردة، والمصطلحات التي تدلّ على العدد أو الكمية، والعلاقات التي تربط بينها، وهو كمادة دراسيةيجدها غالبية الطلاب في المدارس أو الجامعات صعبة، ويكون ذلك عادةً بسبب تعقيد شرحها من قبل الأساتذة، أو عدم الانتباه في الصفوف، وغيرها من الأسباب الأخرى، وفي هذا المقال سنقدّم لكم مجموعةً من النصائح للمساعدة على فهم مادة الرياضيات بشكلٍ سلس وسهل.

كيفية تعلم الرياضيات بسهولة
  • الانتظام في أخذ دروس الرياضيات: حيث يجب أن يحرص الطالب على عدم التغيب عن الصفوف إلا للظروف الصعبة جداً، وذلك لأن تعلم الرياضيات هو عملية تراكمية وبنائية يعتمد جديدها على قديمها، ففي حال تفويت أحد الحصص فيصبح من الصعب تعويضها لاحقاً، حتى وإن حاول الطالب دراستها بنفسه أو الاستفسار عنها من أحد الأصدقاء، ففعلياً الملاحظات التي يتم أخذها خلال الدرس تعمق عملية الفهم.
  • الإصغاء والانتباه الدائم: فبالرغم من أهمية حضور الدرس، إلا أنّه لا يكفي لإتقان المهارات المتعلّقة بالرياضيات، حيث يجب على الطالب الانتباه لكافّة الأمور المذكورة والتفاعل مع الأستاذ خلال عملية الشرح، وعدم الخجل من عدم معرفة الإجابة على سؤالٍ معيّن، وذلك لأنّ التفكير في السؤال وربط كافّة المعلومات مع بعضها البعض كمحاولةٍ للحل هي الأهمّ، وهنا تقع المسؤوليّة على عاتق الأستاذ لتوضيح الأخطاء في طريقة الحلّ، وتصحيحها للطالب.
  • التمرين المستمر: حيث إنّه كلّما قام الطالب بحلّ المزيد من التمارين الرياضيّة، ازدادت معرفته وأصبحت مهاراته الرياضيّة أفضل، وذلك لأنّ الرياضيات هو رياضةٌ للعقل وتمرينٌ للتفكير، لذلك لا يجب إهمال الواجبات الدراسيّة أبداً، هذا بالإضافة إلى محاولة حلّ التمارين الإضافية، مع الحرص على التدرّج في الحلّ، بحيث تكون البداية في التمارين السهلة والبسيطة، ومن ثمّ المعقّدة والطويلة.
  • السؤال الدائم: فلا يجب الخجل من الاستمرار في السؤال عن المسائل غير المفهومة، وذلك لأنّ الخجل من السؤال وتجاهل هذه المسائل من شأنه مراكمة الدروس على الطالب، ليصبح من الصعب فهمها لاحقاً، وفي هذه الحالة يجب على الطالب سؤال الأستاذ إمّا خلال الحصة أو بعدها، كما من الممكن اللجوء إلى دروس التقوية أو الفهم من أحد الزملاء.
  • البدء بتعلم أساسيات الرياضيات، وإتقان المهارات الأولية مثل الطرح والجمع، الضرب والقسمة، وذلك لأنّها الأساس المتبّع في حلّ كافّة المسائل الرياضيّة اللاحقة، ومن بعد إتقان هذه الأساسيات يجب البدء بتعلّم المبادئ الفرعية.
  • تغيير النظرة النمطية عن مادة الرياضيات، واعتبارها على أنّها لعبة أو تحدي ممتع أو اختبارٌ عام للذكاء، ومحاولة حلّ المسائل الرياضيّة مع الأصدقاء والتسابق في إيجاد الإجابة الصحيحة.
  • التحلّي بالثقة في النفس في القدرة على حلّ المسائل الرياضيّة مهما بلغ تعقيدها.

المقالات المتعلقة بكيف تتعلم الرياضيات بسهولة