كيف أفتح شهيتي للأكل

كيف أفتح شهيتي للأكل

محتويات
  • ١ فقدان الشهية
  • ٢ طريقة فتح الشهية للأكل
    • ٢.١ تناول وجبة الفطور يومياً
    • ٢.٢ تناول وجبات صغيرة ومتعددة
    • ٢.٣ تجنب الروائح الكريهة والمزعجة
    • ٢.٤ ممارسة التمارين الرياضية
    • ٢.٥ تناول أطعمة معينة
    • ٢.٦ تناول الأدوية وبعض الوصفات الطبيعية
    • ٢.٧ استخدام الصحون الكبيرة
فقدان الشهية

فقدان الشهية هو عبارة عن اضطرابات في الأكل ورفض شديد لتناول الطعام، مما يؤدي ذلك إلى نقص كبير في الوزن والطاقة الأساسية في جسم الإنسان، وهو مرض نفسي وجسماني يُصيب الأشخاص البالغين والأطفال بسبب عوامل بيولوجية، أو اجتماعية، أو نفسية، وبشكلٍ عام يُمكن علاج فقدان الشهية البسيط والمتوسط باستخدام مجموعة من الطرق النفسية والسلوكية للوصول إلى نتائج مقبولة ومستوى مطلوب، بينما إذا كان فقدان الشهية عصبي فإن علاجه صعب ويحتاج إلى استشارات طبية متخصصة.

طريقة فتح الشهية للأكل تناول وجبة الفطور يومياً

تُعتبر وجبة الفطور من أهم وجبات اليوم، لأنها صحية وضرورية للحصول على الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان للقيام بالنشاطات والأعمال اليومية المختلفة، فمثلاً يُمكن تناول الفواكه الطازجة واللبن والحبوب الكاملة خلال هذه الوجبة، وإذا احتاج الأمر مزيج من السعرات الحرارية يُمكن إضافة الخبز المحمص والفول السوداني إلى الوجبة.

تناول وجبات صغيرة ومتعددة

يُفضل تقسيم الوجبات الغذائية إلى ثلاث وجبات صغيرة حتى يتم تناولها في أوقات مختلفة من اليوم، لأنّ تناول الوجبات الصغيرة يُقلل شعور الإنسان بالشبع مما يؤدي إلى زيادة شهية الإنسان، لهذا يُنصح تناول 4 - 6 وجبات صغيرة في اليوم الواحد.

تجنب الروائح الكريهة والمزعجة

يُمكن أن تكون بعض روائح الطعام سبباً في فقدان الشهية خاصة إذا كان الإنسان يشعر بالشبع، لهذا يجب تجنب هذه الروائح.

ممارسة التمارين الرياضية

تُعتبر الرياضة من أهم الأساليب المستخدمة لحرق الطعام وكسب الطاقة، لهذا يشعر الإنسان بالجوع بعد ممارسة الرياضة، ومن الضروري عدم تعريض الجسم لجهد كبير حتى لا يمل الإنسان من ممارسة التمارين الرياضية، فمثلاً يُمكن السير على الأقدام لمدة نصف ساعة قبل تناول وجبة الطعام لتحفيز الشهية والشعور بالجوع.

تناول أطعمة معينة

يجب تناول الفاكهة بكثرة قبل موعد تناول الطعام بنصف ساعة؛ لأنها تحتوي على نسب جيدة من الفيتامينات الضرورية لفتح شهية الإنسان، وتناول المشروبات والعصائر الحمضية: كعصير الليمون والبرتقال، كما يُفضل إدخال عنصري البصل والثوم إلى الوجبات الغذائية المختلفة لفتح شهية الإنسان، وينبغي إضافة البهارات والتوابل المختلفة إلى الأطعمة لأنها تفتح الشهية أيضاً.

تناول الأدوية وبعض الوصفات الطبيعية

يُمكن اللجوء إلى الأدوية الفاتحة لشهية الإنسان مثل: فيتامين ب6، وتناول مزيج العسل والخل: حيث يُمكن تناول ملعقة من خل التفاح مع ملعقتين من عسل النحل قبل النوم للحد من الأرق اليومي.

استخدام الصحون الكبيرة

أثبتت الدراسات والأبحاث أنّ تناول الطعام في صحون كبيرة يؤثر إيجابياً على النفس والعقل، لأنّ الإنسان يأكل كمية قليلة مقارنة بحجم الصحن، لهذا يُمكن تناول كمية أكبر عندما يكون الطعام في صحن كبير، كما يُنصح استخدام الصحون ذات الألوان الزاهية والجذابة وترتيب الطعام بطريقة فنية.

المقالات المتعلقة بكيف أفتح شهيتي للأكل