كيف أزيد وزني

كيف أزيد وزني

في الغالب يعاني الكثير من الناس من مشكلة زيادة الوزن، ويتبعون كل الأساليب والطرق الممكنة للعمل على خفض أوزانهم والحصول على الوزن المثالي. إلّا أنّ هناك بعض الناس ممن يعانون من مشكلة نقص الوزن بشكل كبير، ويعود ذلك لأسباب كثيرة ومختلفة. فما هي أفضل الطرق لزيادة الوزن والحصول على الوزن المثالي.

إنّ رغبة البعض ممن يعانون من النحافة المفرطة قد تكون منطقية في كثير من الأحيان، حيث أنّ النساء ممن يعانين من النحافة يرغبن في زيادة أوزانهن قليلاً للحصول على جسم ممشوق وجميل، ويرغب الرجال أيضاً في زيادة أوزانهم لزيادة عضلاتهم، وإعطائهم أشكالاً أفضل لأجسامهم. لا ترتبط النحافة الشديدة دائماً بسوء الصحة أو المرض، بل هناك عوامل أخرى تؤثر في ذلك.

من العوامل التي تؤثر في النحافة هناك العوامل الوراثية، حيث أنّه هناك بعض العائلات نلاحظ أن أفرادها نحيفون، وهم في هذه الحالة لديهم معدلات سريعة من الأيض، كما ولديهم شهيّة ضعيفة لتناول الطعام. كما أنّ النشاط الزائد لبعض الأشخاص يجعل منهم نحيفين جداً، حيث يستهلكون الكثير من السعرات الحرارية. كما أنّ المرض أحياناً يؤدي إلى فقدان الشهية، كما وقد يكون سبباً في ضعف قدرة الجسم على تخزين الطعام، كالإصابة بالغدة الدرقية، أو السكري، أو السرطان، أو الإيدز.

كما أنّ هناك بعض الأدوية التي تتسبب في خفض الوزن بسرعة وفقدان الشهية، كذلك تلعب الحساسية من بعض أنواع الطعام دوراً في ذلك، بالإضافة إلى العوامل النفسيّة كالضغط النفسي، والتوتر، والإكتئاب، حيث أنّ هذه العوامل تسبب في ضعف شهية الشخص لتناول الطعام.

إن كنت تعاني من النحافة الزائدة وترغب في زيادة وزنك عليك أن تحصل على سعرات حرارية أكثر من احتياجك اليوميّ والتي يستطيع الجسم أن يحرقها، كما من الممكن أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية الخاصة بكمال الأجسام والتي تعمل على زيادة كتلة العضلات في الجسم، بدلاً من زيادة نسبة الدهون في الجسم، وهي طريقة مثاليّة لزيادة الوزن.

عليك أن تتناول المزيد من الأطعمة التي تكون غنيّة بالسعرات الحرارية العالية، ولا يشترط أن تكون دهنيّة وضارة، بل على العكس هناك أطعمة غنية بالسعرات الحرارية والتي لا تحتوي على الدهون كالمكسرات ومشروبات البروتين. عليك كذلك بتناول الفواكة الغنية بالسعرات، كالموز مثلاً والفواكة المجففة، وأن تبتعد عن الفواكة الغنية بالألياف والمياه كالبطيخ، والبرتقال، وكذلك الخضار الغنية بالماء كالكوسا والخيار.

أضف الشوربات الغنيّة بالكريما إلى طعامك وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الزيوت الصحيّة، كزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الزبدة. وتناول أيضاً المكملات الغذائيّة التي تعمل على زيادة الوزن، وأيضاً الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتينات كاللحوم، والأسماك، والمكسرات.

ضاعف عدد وجباتك خلال اليوم إلى خمس أو ست وجبات، وأضف التوابل والبهارات لطعامك حيث أنّها تعمل على زيادة الشهية للأكل. تناول طعامك بشكل سريع، وقم بذلك في طبق كبير حتى تزيد من كمية الأكل.