كيفية حماية البشرة من الشمس

كيفية حماية البشرة من الشمس

وجود الطقس الحار عادةً ما يعني ضرورة حماية البشرة من الشمس ، ومع ذلك، و بغض النظر عن الوقت من السنة ، من المهم أن نعمل على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة (الأشعة فوق البنفسجية) الموجودة في أشعة الشمس ، وذلك لأنّ التعرض للأشعة فوق البنفسجية هو السبب رقم واحد المتسبب بسرطان الجلد، وهو النوع الأكثر شيوعاً من السرطان التي تم تشخيصها في كثير من الدول التي يتم فيها تعريض البشرة بشكل مباشر للشمس وهو أكثر شيوعاً في الدول الأجنبية ، و لحسن الحظ، معظم أنواع سرطان الجلد يمكن منعها أو علاجها بنجاح إذا تم تشخيصها في وقت مبكر.

الناس ذوي البشرة الفاتحة، لديهم نسبة أقل من صباغ (الميلانين)، مما يجعلهم يمتلكون حماية أقل ضد الأشعة فوق البنفسجية ، ونتيجة لذلك، فالناس مع الشعر الخفيف والملون قد يعانوا من ظهور النمش السئ أو التعرض للحرق ( ضربة شمس ) بسهولة نتيجة تواجدهم لفترة طويلة في الشمس لذا لا بد لهم من الوقاية .

نصائح للوقاية من الشمس
  • بما أن التعرض المفرط لأشعة الشمس يسبب أثاراً سلبيةً وتؤدي إلى التعرض غير الآمن للأشعة فوق البنفسجية، فهنا بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك إتخاذها للمساعدة في حمايتك أنت وعائلتك :
  • إستخدام كريم واقي من الشمس:إستخدام كريم واقي من الشمس كل يوم، حتى لو كان يوماً غائماً ؛ يجب عليك أن تختار كريماً واقياً يحمي ضد كل من UVA والأشعة UVB، وكذلك يفضل الكريم المقاوم للماء، و كما يجب أن يحتوي على عامل حماية من الشمس (( SPF 30 أو أعلى .
  • كيفية تطبيق الكريم: ضع كمية سخية من واقي الشمس قبل 15- 30 دقيقة قبل خروجك إلى الهواء الطلق ، تذكر أن تعيد وضع الكريم كل ساعتين أو أقل في كثير من الأحيان (كل ساعة) خاصةً إذ ما كنت تقوم بالسباحة أو تعاني كثرة التعرق.
  • تطبيق مرهم الشفاه أو أحمر الشفاه الذي يحتوي على وقاية من الشمس مع SPF 30 على الأقل.
  • كن حذرا عندما تتواجد حول الماء والثلج، أو الرمل ، هذه السطوح تعكس الأشعة الضارة للشمس، والتي يمكن أن تزيد من فرصة حدوث حروق الشمس.
  • إبقاء الرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر من العمر مغطئين بالكامل وفي الظل ، من المهم جداً القيام بحماية الأطفال الصغار من الشمس لأن الحصول على الحروق سيء أثناء الطفولة و يزيد خطر إصابة الشخص بسرطان الجلد كشخص بالغ.
  • قم بحماية بشرتك مع قميص بأكمام طويلة، والسراويل الطويلة، وقبعة تضفي ظلالاً للوجه، الرقبة، والأذنين ، إن إرتداء الملابس الداكنة مع خيوط النسيج المنسوجة بإحكام تمتص أشعة الشمس بشكل أكبر من الأقمشة المنسوجة بالخيوط البيضاء أو الفضفاضة .
  • إرتداء النظارات الشمسية مع 99٪ الى 100٪ امتصاص الأشعة فوق البنفسجية لتوفير الحماية المثلى للعيون والجلد المحيط بها.
  • المقالات المتعلقة بكيفية حماية البشرة من الشمس