فوائد ترك التدخين

فوائد ترك التدخين

التدخين

يعتبر التدخين من أخطر الآفات التي تعاني منها معظم المجتمعات، وهي من الظواهر شديدة الخطورة التي تزيد أضرارها وآثارها السلبيّة يومياً، مع الازدياد الكبير في أعداد المقبلين عليها وخاّصة من فئة الشباب ابتداءاً من سن المراهقة حتّى سنّ الخمسين، حيث أودت هذه الظاهرة بأرواح ملايين الأشخاص حول العالم، بعد عناء وصراع طويل مع الأمراض الخطيرة على رأسها أمراض السرطان بأنواعه المختلفة، وكذلك أمراض الرئة والتنفس وغيرها، ويجدر الإشارة إلى أن مخاطر وأضرار التدخين لا تقتصر على المدخنين أنفسهم، بل على كل ما يحيط فيهم سواء من أفراد أسرهم أو من زملائهم في العمل أو اصدقاءهم من غير المدخنين، وكذلك على صحّة وسلامة البيئة، ونظراً لخطورة هذه العادة السيّئة سنقوم بتسليط الضوء على أبرز الفوائد التي تنتج عن الإقلاع عن التدخين، أملاً في نشر الوعي حول أهميّة هذه الخطوة.

فوائد ترك التدخين
  • الحفاظ على صحة وسلامة الجسم من الأمراض الخطيرة والقاتلة والتي ستودي حتماً بحياة المدخن ولو بعد حين، وخاصة أمراض السرطان بما فيها سرطان وأورام الرئة والفم على وجه التحديد، وكذلك أمراض القلب بما فيها انسداد الشرايين والأوعية الدموية والتي ينتج عنها السكتات والأزمات القلبية المميتة.
  • التمتع بقدرات جنسية أعلى لدى الرجال وخصوبة أفضل لدى النساء، حيث يتمتّع الرجال غير المدخنين بحيوانات منويّة أقوى، وتتمتّع النساء غير المدخنات على قدرات أفضل من حيث الحمل كما أنّهن يتمتّعن ببطانة رحم أقوى مقارنة بالنساء المدخّنات، والولادة الطبيعية، مع احتمالية أقل للإجهاض، وتزيد لديهن الفرصة لإنجاب مواليد يتمتعون بصحة جيدة، خالية من أي مشاكل وخاصّة المتعلّقة بمشاكل النمو وغيرها.
  • الحصول على جسم مرن ونشيط بأضعاف الحيوية الخاصّة بالأشخاص المدخنين، وكذلك التمتّع بقوة مناعية كبيرة ضدّ الأمراض المختلفة، وخاصة تلك التي تنتقل بالعدوى كالإنفلونزا وغيرها.
  • الحصول على بشرة نضرة وأكثر شباباً وحيوية وجمالاً، حيث يسبّب التدخين شحوباً كبيراً وملحوظاً في لون البشرة، كما ويعمل على ظهور هالات وعلامات سوداء تحت العيون.
  • التنفس براحة أكبر، حيث يعمل التدخين على إلحاق مشاكل عديدة بالقدرة الطبيعيّة على التنفس، وخاصّة في حالات المشي والكرض، وكذلك الحصول على دم أنقى خالِ من النيكوتين.
  • التمتع بحواس أقوى، وخاصّة حواس الشم والذوق، حيث إنّ التدخين يعيق من تمتع الشخص بمذاق وطعم الأطعمة المختلفة، ويؤثّر سلباً على حاسة الشم لديه.
  • توفير الكثير من الأموال التي كانت تُنفق على التدخين، واستثمارها فيما يعود بالفائدة على الشخص، وذلك نظراً لارتفاع أسعار الدخان، وخاصّة في حال إدمان الشخص على التدخين وإقباله على شرائه بكميات كبيرة.

المقالات المتعلقة بفوائد ترك التدخين