فوائد القمح لزيادة الوزن

فوائد القمح لزيادة الوزن

محتويات
  • ١ القمح
  • ٢ المعلومات الغذائية
  • ٣ فوائد القمح لزيادة الوزن
  • ٤ فوائد القمح الصحية
القمح

يعتبرُ القمحُ من المحاصيل الزراعيّة الأكثر أهمية في العالم، وهو من النباتات الذي ينتمي إلى الفصيلة النجيليّة، وطائفة أحاديّات الفلقة، وقسم النباتات الوعائيّة، وشعبة حقيقيّات الأوراق، وشعيبة البذريّات، ورتبة القبئيّات، وجنس القمح، وقبيلة القمحاويّة، وقطاع النباتات الوعائية، ويتركّب القمح من عدّة أجزاء هي القشرة وتسمّى النخالة، والإندوسبيرم وهي الحبة الداخليّة، والجنين ويسمى أيضاً بالرشيم.

أشهر الدول التي تنتجُه وتزرعه تركيا، والهند، والصين، وروسيا، وكندا، وأستراليا، والولايات المتّحدة، وألمانيا، وفرنسا، والباكستان، وللقمح نوعان هما قمح صلب، وقمح الخبز.

المعلومات الغذائية

يحتوي القمح على كلٍّ من الفسفور، وفيتامين ي، والسكريّات، والحديد، والبوتاسيوم، والبروتين، والمغنزيوم، والكالسيوم، والمنجنيز، وحمض أوميجا، وفيتامين هـ، والألياف الغذائيّة، والزنك، والحديد، والفسفور، والسلينوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ب، والأحماض الدهنيّة، والكربوهيدات.

فوائد القمح لزيادة الوزن

تتمثّل فوائدُه في زيادرة الوزن فيما يلي:

  • غنيّ بالكربوهيدرات التي تساعدُ على زيادة الوزن، وذلك عندَ تناول القمح بشكل متكرّر.
  • يرفع من مستوى السكّر في الدم؛ لاحتوائه على السكريّات، ومادة الأميلوبكتين التي تساعدُ إلى زيادة الشعور بالجوع في الجسم والحاجة إلى تناول الطعام بعدَ فترة من تناول القمح، وبذلك تبدأ الدهون بالتراكمُ داخلَ الجسم، وخاصّة في منطقة البطن.

  • ملاحظة: تناولُ القمح بكميّات كبيرة ومفرطة يؤدّي إلى إصابة الشخص بأمراض القلب، والسمنة الزائدة، والإصابة بداء السكّر، وارتفاع مستوى الكوليسترول الضارّ، وانسداد الشرايين.

فوائد القمح الصحية

للقمح فوائدُ جمّة لا تعدّ ولا تحصى ومنها أنّه مليّن للمعدة، وفاتح للشهيّة، ويقوي مناعة الجسم ويعزّزها، وينشّط الدورة الدمويّة، ويغذّي وينشّط الجسم، وينظم عمل الهرمونات، ويخفض من نسبة السكّر في الدم لمرضى داء السكّري، ومدرّ لحليبِ الأم المرضعة، ويقوّي الشعر ويعالج تساقطه، ويعدّل المزاج، ويقوي السمع والبصر، ويقي من أمراض الشيخوخة المبكرة.

يقوي القمح الجهاز العصبيّ والأسنان، ويكافح التشنجات العصبية، ويحمي الدماغ من الأمراض ويغذي خلاياه، وأيضاً ينشّط الذاكرة ويقويها، ويحمي العظام من الهشاشة والترقّق ويقويها، ويحافظ على صحّة القلب ويكافح الجلطات القلبيّة والسكتة الدماغيّة، ويقي الشرايين من الانسداد والتصلّب، ويحمي الرئة من الجلطة، كما أنّه يقي المرأة والرجل من العجز الجنسيّ والعقم، ويغذّي خلايا الجهاز الهضميّ، ويخفّف من التوتر والقلق، ويساعد على نموّ الأطفال بشكل جيّد.

يعالج القمح كلاً من فقر الدم المعروف باسم الأنيميا، وتشنجات القولون، ومرض النقرس، والحكة الجلديّة، وقرحة المعدة وحموضتها، والزكام، والسعال، والإمساك، وأمراض الصدر، والربو، وأيضاً يعالج ارتفاع الكوليسترول الضارّ، وتضخم البروستات، والأكزيما، والجروح، والحروق، كما أنه يبيّضُ البشرة، ويخلّصها من الحبوب والبثور، ويزيل النمش، ويذهب كلف الولادة.

المقالات المتعلقة بفوائد القمح لزيادة الوزن