كيفية معرفة الوزن المثالي للمرأة

كيفية معرفة الوزن المثالي للمرأة

مفهوم الوزن المثالي هو أن يكون هناك وزناً مثالياً لكل شخص، وهو الوزن الذي يناسبنا بطريقية طبيعية استناداً إلى الطول والهيكل العظمي والتمثيل الغذائي، والبنيان العضلي، وعوامل الوراثة. والمشكلة هي أنه ليس هناك صيغة علمية لحساب ذلك، ولا يستطيع أحد أن يحدد بتأكيد مطلق القدر الذي يجب أن يكون عليه وزنه، ولكن يمكننا أن نقترب مما يجب، وعلينا أيضاً فهم الوزن الذي يجب أن يكون الشخص عليه حينما يكون له طول وبنية جسدية معينة حتى يعيش حياة سليمة قدر المستطاع، ولذلك نعرف بالتقريب - إن لم يكن بالضبط - القدر الذي يجب أن يكون عليه وزن كل واحد منا.

للتعرف على كيفية معرفة الوزن المثالي للمرأة، فعلى سبيل المثال، إذا كان طول الأنثى خمسة أقدام وبوصتين وقوامها متوسط البنيان، فإن وزنها المثالي هو مائة وخمسة عشر رطلاً، ولا يهم ما هو الوزن الحقيقي. فإذا كانت المرأة تخرج لركوب الدراجة لمدة ساعتين، وأرادت أن تعرف كم سعراً حرارياً سوف تستهلك، فعليها ببساطة بضرب وزنها المثالي (115 رطلاً × 1,1 )، وهو عدد السعرات التي يستهلكها كل رطل من وزن الجسم في كل ساعة، ثم تضرب مرة أخرى في عدد الساعات وبذلك يكون لدينا (115 × 1,1 × 2 = 253 سعراً حرارياً). فإذا كنت ستركب الدراجة لمدة نصف ساعة فقط، فسيكون عدد السعرات التي تستهلكها المرأة (115 × 1,1 × 0,5 = 63,25 سعراً حرارياً).

على المرأة أن تتحقق مما إذا كان وزنها مثالياً ومتناسباً مع طولها، وبنيانهاً، ونوعها. ويجب أن تضع في الحسبان ما إذا كان الوزن يبدو مرتفعاً أو منخفضاً جداً، وعليها أن تقرر الوزن المستهدف والذي تنوي أن تحققه، ثم تدّون على بطاقات أطوال أبعادها ثلاث بوصات وخمس بوصات أو قطع من الورق، ثم تضع واحدة على جدار الحمام، وواحدة في المطبخ، وواحدة في كل غرفة بحيث تراها كثيراً، وفي مواعيد مختلفة طوال اليوم، فإن هذه الأشياء التي تذكرها بهذا الهدف وسوف تساعد المرأة على الالتزام أيضاً.

على المرأة أن تعلم أن الهدف الرئيسي هو الحصول على جسم سليم خال من الأمراض مع الكثير من الحيوية ومستوى عال من السعادة، فإذا حاولت أن تستمر على وزن نحيف جداً بالنسبة لبنيتها، فلن تشعر بأنها على أفضل ما يمكن أن تكون بدنياً وذهنياً، وبسبب كيمياويات الجسم والاختلافات الهرمونية، تحمل النساء أنسجة دهينة على أجسادهن أكثر من الرجال، وهذا ما يعزى إليه ليونة أجسادهن وما بها من انحناءات.