فوائد الطحينة للجسم

فوائد الطحينة للجسم

الطحينية

الطحينية عبارة عن بذور الحمص المقشّرة والمحمّصة، وفي بعض الأحيان يتم تحميص الفستق السوداني معها لإعطائها المذاق اللذيذ، ثم تتم إضافة الزيت النباتي لها وخلط المكوّنات معاً. يُمكن إضافة الدقيق بالتدريج حسب الرغبة. تُعتبر الطحينيّة من أهمّ الإضافات إلى الوجبات الغذائية، فتكاد لا تخلو أي مائدةٍ منها سواء كانت وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء، وتدخل في تحضير الأطباق الرئيسية والجانبية، وهي تنتشر بشكلٍ كبير في مطبخ شمال أفريقيا وفي والمطبخ التركي والإيراني ومطبخ البلاد الغربية، وقد انتشر استخدامها في المطبخ اليوناني.

فوائد الطحينية للجسم

للطحينية الكثير من الفوائد للجسم؛ نظراً لاحتوائها على السمسم المفيد، حيث إنّ ملعقتين كبيرتين من السمسم تزوّدان الجسم بـ ١٧٨ سعر حراري، و١٦ غراماً من الدهون، و٦ غرامات من الكربوهيدرات، و٥ غرامات من البروتين، كما أنها تحتوي على فيتامين الثيامين، والفسفور والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم، فحفنةٌ من بذور السمسم تحتوي على كميّةٍ من الحديد تعادل ثلاثة أضعاف ما تحتويه وجبةٌ من لحم البقر أو الكبد، وتمتاز الطحينيّة بأن قشور السمسم منزوعة ممّا يُساعد على سرعة امتصاص العناصر الغذائية منها فالقشور تعيق امتصاص بعض هذه العناصر الغذائية في الجسم.

من فوائد الطحينية للجسم

  • خفض الكولسترول في الدم نتيجة احتوائها على كميةٍ جيدةٍ من مركبات السيسامين والدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة المشبعة وبذلك تتم حماية الجسم من أمراض القلب والشرايين.
  • خفض ضغط الدم المرتفع نتيجة احتوائها على المغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • حماية الجسم من أمراض السرطان؛ نتيجة احتوائها على مركبات الليغنان، والسيسامين، والسيسامول؛ حيث إنّ مركّب الليغنان يشبه في عمله عمل الأستروجين، وتتّحد هذه المركبات مع مستقبلات الأستروجين ممّا يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان المرتبط بهرمون الأستروجين.
  • علاج التهاب المفاصل والوقاية منه؛ حيث إنّ مفعول الطحينيّة يعادل مفعول عمل التايلينول والجلوكوزامين.
  • المحافظة على صحة العظام نتيجة كميات المغنيسيوم الموجودة فيها، وحماية النساء بالذات من الإصابة بهشاشة العظام.
  • علاج فقر الدم بسبب كميات الحديد الممتازة الموجودة فيها.
  • علاج الدمامل والتهابات الللثة والخراج باستخدامها كمرهم خارجي.
  • ترطيب الشفايف والبشرة وزيادة نظارة الوجه.
  • علاج التهاب الحلق أو اللوزتين بالغرغرة بها أو بلعها.

لا بدّ من اتباع نظامٍ غذائيّ متكامل للحصول على الفوائد المتعددة؛ فعلى الرّغم من فائدة الطحينية الكبيرة إلّا أن استهلاك كمياتٍ كبيرةٍ منها وإهمال أنواع الأغذية الأخرى قد يضرّ الجسم، كما أنّه نظراً للسعرات الحرارية الكبيرة في الطحينية قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى اكتساب الوزن الزائد.

المقالات المتعلقة بفوائد الطحينة للجسم