زيادة الوزن بسرعة للرجال

زيادة الوزن بسرعة للرجال

نصائح لزيادة الوزن

كما يعاني كثيرون من زيادة الوزن والسمنة المفرطة، يعاني آخرون من نقصان الوزن والنحافة الزائدة، ويظن البعض أنّ زيادة الوزن مرتبطة فقط بتناول الطعام، وهذا غير صحيح أبداً؛ لأنّه مرتبط بالكثير من الأمور، وأكثر من يسعى لزيادة وزنه هم الرجال، على العكس تماماً من النساء؛ لذلك سوف نتناول فيما يلي أهمّ النصائح والإرشادات التي تساعد على زيادة الوزن بشكلٍ سريع، وتتضمن ما يلي:

  • الإكثار من شرب الماء: الماء ضروري جداً للجسم؛ بحيث يمكنه من القيام بكثيرٍ من وظائفه، كما يمنحه كثيراً من الفوائد ومنها اكتساب مزيداً من الوزن، وفي حالة اعتماد المياه لزيادة الوزن؛ فيجب تناول ما لا يقل عن لترين يومياً.
  • تناول المزيد من الوجبات: من خلال زيادة السعرات الحرارية المتناولة يومياً، ويفضل أن لا يكون ذلك عشوائياً بل باتباع نظام معين، وفي حال زيادة عددها وعدم ملاحظة أي زيادة للوزن؛ فينصح بإضافة سعرات جديدة وملاحظة الفرق.
  • قياس نسبة دهون الجسم: وهذا الأمر ضروري للتأكّد من أنّ الوزن المكتسب هو نتيجة زيادة نسبة دهون الجسم وليس عضلاته.
  • ممارسة الرياضة: فعندما تتبع تناول المزيد من الوجبات الغذائية، سوف تكسب مزيداً من الوزن وتتحول من شخص نحيف إلى سمين، ولكن النشاط الرياضي يساعد على اكتساب الوزن والحفاظ على الحالة الصحية في آنٍ واحد، بالأخص رفع الأوزان؛ لأنّه يساعد على تحويل السعرات الحرارية المكتسبة إلى عضلات.
  • النوم والراحة: ينصح الأطباء بأن لا تقل عدد ساعات النوم عن ثماني ساعات يومياً، بحيث يحافظ على طاقة الجسم، ويزيد من قدرة الخلايا على التجدد، وكذلك الأنسجة، علماً بأنّ الاهتمام بالإرشادات السابقة وإهمال النوم، قد يحول دون تحقيق زيادة الوزن.

أكلات لزيادة الوزن

منها ما يلي:

  • الخضار والفواكه: تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الخضار والفواكه على تجديد خلايا الجسم، تحديداً إذا تمّ تناولها بعد ممارسة الرياضة، كما توازن حموضة الدم، تحديداً عند تناول كميات كبيرة من البروتين، وينصح بتناولها طازجة.
  • الزيوت الصحية: تساعد على بناء عضلات الجسم وزيادة الوزن، والأكثر فائدةً فيما يتعلق بهذا الموضوع هو زيت الزيتون، إضافةً لزيت الكانولا؛ بحيث يحتويان على مجموعة من الدهون الصحية غير المشبَعة، سواء أكانت أحادية أو متعددة، إضافةً للحمض الدهني أوميغا-3.
  • المكسرات: غنية بمجموعة مميزة من العناصر الغذائية كالألياف والبروتينات إضافةً للأحماض الدهنية، وأهمّها الجوز واللوز إضافةً للكاجو والفول السوداني، والتي تمدّ الجسم أيضاً بكميات كبيرة من السعرات الحرارية.

المقالات المتعلقة بزيادة الوزن بسرعة للرجال