ما فوائد الفول

ما فوائد الفول

الفول من الأطعمة المشتهرة بكثرة في الوطن العربي وخصوصاً في الأردن ومصر ، ويعد من الأطعمة التي نقوم بتناولها في الصباح مع الإفطار ، والفول عندما نتناوله نشعر بطاقة وبشبع طوال اليوم لهذا اشتهر كنوع من الأطعمة الصباحية ، كما أن الفول من الأطعمة التي تحوي العديد من العناصر الغذائة الهامة لجسم الإنسان والتي تقيه من العديد من الأمراض الصعبة والخطرة وله العديد من الفوائد التي سنقوم بذكرها ، فهو غني بالكثير من المعادن الهامة كالحديد والنحاس والفسفور والمغنيسوم والبوتاسيوم التي لا تستغني عنها أجسامنا ، كما أن الفول لا يحوي على أي نوع من أنواع الدهون المشبعة ويحوي على الكثير من الفيتامينات كفيتامين( B-A-k ) ويحوي كميّة كبيرة من الألياف والبروتينات ، ونظراً للكمية الكبيرة من العناصر الهامة لجسم الإنسان التي يحويها الفول ، هذا ما جعله من الأطعمة الهامّة والتي يستحب تناولها من حين لآخر وذلك لفوائدها العديدة ومنها :

1. تخسيس الوزن : فهو يشعر الشخص الذي تناوله بالشبع مما يساعدة بالتّخفيف من تناول الوجبات وبالتالي تخفيف الوزن .

2. يزوّد الجسم بالطاقة : فهو غني بالسعرات الحراريّة ، فتجعل الجسم يقاوم الإجهاد والتوتر الذي يشعر به الشخص نتيجه لأعماله اليوميّة الشاقة والمتعبة .

3. يسيطر على مستوى الكوليسترول بالدم : وبالتّالي مهم جداً للأوعية الدّموية وشرايين القلب .

4. مقاوم للسرطان : يحتوي بعض المركّبات الكيميائيّة وهذا ما يجعله يقاوم العديد من أمراض السراطانات وخصوصاً التي تصيب الفم .

5. مهم لمرضى السكري : فهو يساعد في خفض مستوى السكر بالدّم ويسيطر عليه .

6. مفيد لمرضى ضغط الدّم : فهو يساعد في خفض ضغط الدذم وخصوصاً للنساء في عمر الأربعين ، فيمنع من إصاباتهم بمرض ضغط الدم .

7. يشعر بالسعادة : يمنع وصول المواد التي تضر المخ والتي تمنعه من إفراز هرمون السيراتونين والمسؤول عن سعادة الإنسان .

8. تقوية وبناء العظام : فهو يساعد في تكوين خلايا الدّم الحمراء مما يساعد في تقوية وبناء العظام .

9. يعالج الإمساك : فقشور الفول تحل وتعالج الإمساك لدى الإنسان .

10. مدر للبول : فازدهار الفول تساعد الجسم وتساعد الكلى على تأدية وظائفها وبالتالي إدرار البول .

كما لاحظنا أنّه يملك العديد من الفوائد والعناصر الهامّة لجسم الإنسان وله أهميّة في علاج الكثير من الأمراض الا أنه يجب عدم تناوله بكثرة فقد يسبّب الكسل لكونه يحتاج وقت وجهد من المعدة لتتمكن من هضمه والإكثار منه يسبب النّقرس.

المقالات المتعلقة بما فوائد الفول