ما فائدة الفول السوداني

ما فائدة الفول السوداني

الفول السوداني ( فستق العبيد ) من أهم المحاصيل الزيتية ، و هو من فئة البقوليات ، يحتوي على نسب عالية من الزيت و البروتين _ فهو أفضل مصدر للبروتين _ ، ويحتوي على الفيتامينات و بعضاً من المعادن ، كما و يحتوي على أحماض تفيد الجسم ، فبعضها يفيد في علاج ورم البروستاتا .وهناك أصناف للفول السوداني : فهنالك الفول السوداني التركي ، و هنالك الفول السوداني البلدي .

و يحتوي الفول السوداني على فيتامينات مفيدة للجسم منها : (فيتامنن ي و فيتامين ب 1 وفيتامين ب3 و فيتامين ب 2 ، وفيتامين ي ) ، كما و يحتوي على المعادن مثل : الحديد و الكالسيوم و النحاس و المغنيسيوم و الزنك و البوتاسيوم ، بالإضافة إلى وجود الألياف الغذائية و حمض الفوليك .

و الفول السوداني من الأغذية المفيدة لصحّة القلب و أمراض الأوعية الدّموية ، و رفع مستويات الطاقة في الجسم ، كما و يعد الفول السوداني مضاداً للإلتهابات و الفيروسات ، و يحارب أعراض الشيخوخة . و تناول الفول السوداني بكميات معتدلة يسهم في فقد الوزن و حرق الدهون الثلاثية . كما أن تناول الفول السوادني باستمرار يقلل من تشكل الحصوات في المرارة .

و يفيد تناول الفول السوادني في علاج هشاشة العظام عن طريق تناول ملعقتان كبيرتان بانتظام ، و يساعد الفول السوداني على التّخفيف من التوتّر و تحسن المزاج لدى الشخص ومحاربة الإكتئاب ، كما و يحفّز تناول الفول السوداني على زيادة إفراز هرمون الذكورة والأنوثة لإحتوائه على النياسين .

كما و يخفّض الفول السوداني نسبة الكولستيرول في الدم لوجود مادة ( ريزفيراترول ) التي تحافظ على صحة القلب . و يقلل تناول الفول السوداني من خطر الإصابة من مرض الألزهايمر ، كما و يقلّل الخطر من الإصابة بسرطان القولون إذا تناولناه مرّتين في الأسبوع على الأقل ، و تساعد المادة الكيماوية الموجود فيه على معالجة مرض السل . و يعمل الفول السواداني على تنشيط الذاكرة و تقويتها و تحسينها . كما و تناول ملعقتان من زبدة الفول السوداني مع العسل الأسود فى الصباح يُسهم في علاج حالات الإمساك .

زيت الفول السوداني : أمّا و لزيت الفول السوداني فوائد فهو يحتوي على فيتامين ي ، الذي يعمل على حماية الجلد ، وتنشيط الجسم من خلال تديلك الجسم بالزيت . وتدليك الشفاه بزيت الفول السوداني يمنحها اللّمعان و الليونة .

و يعالج زيت الفول السوداني مشاكل المعدة ، و البشرة و حب الشباب ، و يساعد في خفض ارتفاع ضغط الدّم ، ويعمل على خفض مستويات السّكر في الدّم .

المقالات المتعلقة بما فائدة الفول السوداني