فوائد الفول السوداني للحامل

فوائد الفول السوداني للحامل

الفول السوداني

يعتبر الفول السوداني أو كما تشيع تسميته في بعض المناطق بفستق العبيد، من أشهر أنواع البقوليات التي تندرج تحت قائمة النباتات الحولية، والتي تنتشر زراعتها بشكل خاصّ في مناطق أمريكا الجنوبيّة وخاصة في البرازيل، وبعض بلاد الشام على رأسها سوريا وتحديداً في طرطوس، وحمص، وبانياس، ويحتيو في تركيبته الطبيعية على مجموعة من البروتينات والفيتامينات والعناصر الطبيعيّة والمعدنيّة والأحماض الأمينيّة، ويدخل في صنع وتزيين العديد من الأطباق الرئيسية وخاصة على الموائد الشرقية، وفي صنع عدد كبير من الحلويات، حيث يضفي مذاقاً شهياً وشكلاً مميزاً على هذه الأطباق، كما يعود بالعديد من الفوائد على الجسم والصحة البدنيّة، والجماليّة، والغذائيّة وغيرها، وخاصة على صحّة المرأة الحامل التي تحتاج إلى عناية ورعاية خاصة من حيث التغذية خلال مراحل الحمل المختلفة.

فوائد الفول السوداني للحامل
  • يعدّ من أفضل مصادر البروتين النباتيّة، ممّا يساعد على إمداد جسم الحامل بالطاقة والحيوية والقوة اللازمة للتغلب على مشاعر التعب والإرهاق التي تنتج عن الحمل.
  • يمدّ الجسم بكافّة الفيتامينات التي تحتاجها المرأة الحامل في تلك المرحلة، فضلاً عن احتوائه على نسبة عالية المواد المضادة للأكسدة التي تقي من التعرّض للعديد من المشكلات الصحيّة التي تشكل تهديداً حقيقياً على صحّتها وصحة الجنين، بما فيها كلّ من فيتامينات b المركب مثل النياسين والثيامين، وفيتامين b6 وفيتامين b9 وكذلك حمض البانتوثنيك، كما ويحتوي على نسبة جيدة من فيتامين أ الذي يعدّ أساساً لنموّ خلايا الجسم وإصلاح التالف منها، وفيتامين e الذي يحمي البشرة ويقي من تشققات الجلد.
  • يساعد على خفض الكولسترول الضار في الجسم، ويزيد من نسبة الكولسترول الجيّد، ممّا يقي من التجلّطات ومشاكل القلب، كما يحتوي على حمض الأوليك الذي يعتبر عاملاً وقائيّاً من كافة الأمراض التاجية.
  • يحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنيّة أحاديّة الشعبة، والأحماض الأمينيّة التي يحتاجها الجنين للنمو بشكل سليم وصحيّ، والتي تقي من الإصابة بالتشوهات والعيوب الخلقية.
  • يحتوي على نسبة عالية من المعادن، بما فيها الكالسيوم الذي يقي من تعرض جسم الحامل من هشاشة العظام وضعف الأسنان والأظافر ومشاكل الشعر على رأسها التساقط خلال هذه المرحلة.

فوائد الفول السوداني العامة
  • يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، مما يساعد على محاربة الشقوق والجذور الحرة ويقي من تكون وانتشار الخلايا والأمينات السرطانيّة، مما يقلل من فرصة الإصابة بمرض السرطان بأنواعه المختلفة على رأسها سرطان المعدة، وذلك بفضل احتواءه على حمض p-coumaric.
  • يقي من العدوات الفايروسية والفطرية بكفاءة عالية، كما ويقي من الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية والأمراض العصبية المختلفة، وذلك بفضل احتواءه على مضادات الأكسدة المتمثلة في بولي الفينول وريسفيراترول، فضلاً عن كونه يحفز من إنتاج أكسيد النتريك.

المقالات المتعلقة بفوائد الفول السوداني للحامل