الفرق بين قيام الليل والتهجد

الفرق بين قيام الليل والتهجد

قيام الليل

قيام الليل: هو قضاء الليل في الصلاة أو تلاوة القرآن وذكر الله أو العبادة وقد يكون الليل كله أو جزء منه أو ساعة من الليل فقد جاء في مراقي الفلاح: "أنّ القيام يعني أن يكون مشتغلاً معظم الليل بطاعة وقيل ساعة منه يقرأ القرآن أو يسمع الحديث".

صلاة الليل سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم ولها فضل وأجر، وقد ورد ذكرها في القرآن قال تعالى: "ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً محمودا"، وقد جعلها الله من صفات المتقين الذين يسبّحون الله سبحانه وتعالى آناء الليل.

عن عائشة رضي الله عنها قالت : "كان النبي يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه فقلت له: لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال:" أفلا أكون عبداً شكوراً"، رواه البخاري.

الفرق بين قيام الليل والتهجد

التهجد والقيام اسمان لمسمى واحد وهو صلاة النافلة في الليل بعد صلاة العشاء وقبل طلوع الفجر، ويعد الثلث الأخير من الليل أفضل وقت للقيام فقد سُئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الليل أسمع ؟ قال: "جوف الليل الآخر فصّل ما شئت" رواه الترمذي.

اتفق العلماء على أن قيام الليل يكون بعد صلاة العشاء أمّا إذا نام المصلي ثم قام الليل فهذا يسمى التهجد، وقال الحجاج بن عمرو الأنصاري رضي الله عنه: "يحسب أحدكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبح أنّه قد تهجد إنّما التهجد أن يصلي الصلاة بعد رقدة، ثم الصلاة بعد رقدة، وتلك كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم"، إذن فالتهجد يكون بعد القيام من النوم، وهذا هو الفرق بين التهجد والقيام.

كيفية صلاة الليل

صلاة الليل إحدى عشرة ركعة ثمانية منها نافلة وركعتان شفع وركعة الوتر، ويستحب تأدية الصلاة وفق كيفية معينة ويحب الاستغفار بها للمؤمنين كما يوجد الكثير من المستحبّات التي يمكن تأديتها خلال القيام، أمّا كيفية الصلاة فهي على النحو التالي:

  • في الركعة الأولى بعد عقد النية تقرأ سورة الفاتحة ويستحب قراءة سورة الإخلاص وفي الركعة الثانية تقرأ سورة الفاتحة وسورة الكافرون، ثم تصلى الركعات من الثالثة إلى الثامنة على النمط نفسه تقرأ سورة الفاتحة وما شاء من السور، ويمكن أن يقتصر على سورة الفاتحة دون غيرها وبعد كل ركعتين يتشهد ويسلم.
  • ركعتا الشفع: بعد عقد النية يصلي الفاتحة وسورة الناس، وفي الركعة الثانية يقرأ الفاتحة وسورة الفلق، وقد تكون بقنوت أو بدون قنوت، وبعد السجدتين يتشهد ويسلم.
  • ركعة الوتر: يقرأ الفاتحة ويستحب قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات ويقرأ المعوذتين ويستحب القنوت قبل الركوع بها ويفضل طلب العفو والمغفرة والدعاء لأربعين مؤمناً، فإذا فرغ من ذلك يركع ويسجد السجدتين، ثمّ يتشهد ويسلم ويجوز لمن لم يصحو في وقت القيام أن يصلى الشفع والوتر فقط قبل صلاة الفجر ومن لم يصحو يجوز له قضاؤها في اليوم الثاني.

المقالات المتعلقة بالفرق بين قيام الليل والتهجد