هل الحب حرام ام حلال؟

هل الحب حرام ام حلال؟

هل الحب حرام ام حلال

ديننا الاسلامي دين مودة و رحمة و محبة , و قد جاء الاسلام مكملا لفطرة الانسان ومكملا للمحبة و المودة , فأباح كل من المودة و الرحمة بل و زاد عليهما أجر و ثواب عظيم , فأضحت علاقة الزوج و الزوجة طريق للأجر العظيم , من مودتهما و محبتهما و حتى من علاقتهما في الفراش , فهي مبنية على الفطرة الليمة و الشهوة المباحة , قال الرسول صلى لله عليه و سلم " و في بضع أحدكم صدقة " , فقالوا: أيأتي أحدنا شهوته ويؤجر على ذلك؟ فقال: (أريت إن وضعها في حرام أيكون عليه وزر؟ فكذلك إن وضعها في حلال يكون له أجر) أي جماع الرجل زوجته صدقة .

حتى أن في الكلمة الطيبة و اللمسة الناعمة و المداعبة اللطيفة ثواب كبير و قد أخبر الرسول صاى الله عليه و سلم أنه صدقة يتصدق بها الزوج على زوجته و صدقة تتصدق بها الزوجة على زوجها . قال الرسول صلى الله عليه و سلم : (إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى اللقمة تضعها في فيِّ امرأتك) .

الدين الاسلامي دين كريم لم يمنع الحب بين الرجل و المرأة بل حث عليه انما في المكان الصحيح و المناسب و الذي يتناسب مع ملزمات الشريعة الاسلامية و أسسها و التي أوجدت المكان المناسب لهذه المشاعر الانسانية الفطرية و الذي هو الزواج , قال الله تعالى: {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم ومودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون}.

و أي علاقة فيها حميمية و مودة و محبة و تواصل بين الرجل و المرأة خارج نطاق الزواج هي علاقة محرمة شرعا و ممنوعة كليا و يعاقب عليها الدين , غير العار و الفضيحة التي تجلبه العلاقة المحرمة .

على الرجل ان يتقي الله في أعراض الناس كما على الفتاة أن تحافظ على شرفها و عفتها و أن تنتظر الحب السليم الصادق تدحت ظل الزواج كما قال تعالى : {فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله} .