هل الرقص حرام

هل الرقص حرام

هل الرقص حرام

يعتبر الرقص فن من الفنون العريقة وله تاريخ طويل يرتبط بالثقافات و العادات و التقاليد المختلفة في كل بلد , فتجد كل حضارة لها فنها الرقصي الخاص بها , كما أن الموسيقى تختلف لكل نوع رقص فتنسجم الحركات مع النغمات , كما يمكن أن نعد الرقص طريقة تعبيرية تجريدية , يظهر فيها الانسان مشاعره و شغفه و رأيه بطريقة فنية مبهرة , و قد يمتهن البعض الرقص كمهنة فيمتد الشغف ليصبح مهنة و مصدر رزق , غير أن هناك معاهد متخصصة في تدريب الرقص و التأهيل الفني في تقنيات الرقص , اضافة الى أن هناك مسابقات عالمية و لها جوائز قيمة و تكريمات كبيرة متخصصة في الرقص و أنواعه .

امتاز الرقص الشرقي من عصور عن باقي الرقص في العالم , لما فيه من جاذبية و جمال و تقنية عالية و مميزة , و لما يحتاجه من مرونة و لياقة و تدريب مكثف و شغف في الرقص . من حيث الشريعة فللرقص أكثر من وجه للنقاش , فديننا الحنيف دين عفيف , يحث على العفة و الطهارة , لذلك فان الرقص الذي فيه فجور أو عهر أو أي تعدي على الأخلاق و الحياء هو محرم في جميع الحالات , أما الرقص الجميل الذي لا يخدش الحياء ولا يبدي أي فجورا أو أي تطاولا على أخلاقنا السامية فهو محلل ان كان ضمن الأطر الشرعية , فالله جميل يحب الجمال ويحب أن يكون عبده جميلا , و من أخلاق ديننا ان تكون المرأة جميلة في عين زوجها أن كان الرقص سبيلا لتزيد جمالها في عينه لما لا ترقص ؟

أما الأطر الشرعية التي يجب ان نأخذها في عين الاعتبار حتى نعرف ان كان الرقص محرما أم لا أولا من سيراها ترقص؟ فلا يجوز أن ترقص أمام أي رجل غير محرم و لا يجوز ان ترقص أمام امرأة اجنبية أو من غير اهل الكتاب , ثانيا متى سترقص ؟ فلا يجوز ان ترقص وقت الأذان والاقامة , ثالثا ماذا ترتدي ؟ فيجب أن يكون لبسها محتشما ساترا لعورتها .

المقالات المتعلقة بهل الرقص حرام