الطماطم هل هي فاكهة أم خضار

الطماطم هل هي فاكهة أم خضار

فاكهة الطماطم

تُعتبر الطماطم نباتاً من الفصيلة الباذنجانية، لكنها علمياً تُعتبر نوعاً من أنواع الفواكه؛ لأنّها تنتج من خلال زهرة الطماطم، ثمّ تتم زرعها بواسطة البذور الموجودة داخلها، وفي الوقت ذاته يُنظر إليها على أنّها خضار بسبب الاستخدامات العملية لها لا سيما في الطهي، أو في صنع سلطات الطعام المتنوعة، وبدأت زراعة الطماطم في أمريكا الجنوبية، ثمّ انتقلت منها إلى جميع أنحاء العالم، ولتناول الطماطم العديد من الفوائد الصحية على جسم الإنسان والتي سنذكرها في هذا المقال.

فوائد فاكهة الطماطم
  • تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن: تحتوي الطماطم على كمية كبيرة من الفيتامينات، والمعادن الطبيعية؛ كفيتامين A، وفيتامين K، وفيتامينات B1، B3، B5، B6، B7، بالإضافة إلى فيتامين ج، كما تحتوي الطماطم على حمض الفوليك، وعناصر الحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكروم، والكولين، والزنك، والفوسفور.
  • دعم جهاز المناعة: إنّ تناول الطماطم بشكل يومي يؤدي إلى رفع نسبة فيتامين ج في الدم، ما يقوي جهاز المناعة في الجسم، ويمنع الإصابة بالتوتر والإرهاق، كما يمكن شرب عصير الطماطم بشكل يومي لهذه الغاية، إلى جانب إمكانية تجفيف الطماطم تحت أشعة الشمس، وتناولها فهي غنية جداً بالمواد الغذائية المتنوعة.
  • التقليل من خطر تجلط الدم: يساعد عصير الطماطم على التقليل من خطر التعرض لجلطات الدم بسبب احتوائها على العديد من المواد الغذائية التي تساهم في منع التراكم الكثير لخلايا الصفائح الدموية في مجرى الدم، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بتجلط الدم.
  • أمراض القلب: تحمي الطماطم القلب من الإصابة، بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية؛ لأنّها تحتوي على مادة الليكوبين، وهي من مضادات الأكسدة التي تُقلل السموم والجذور الحرة، وتحمي القلب من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كذلك.
  • ضغط الدم: تُعدّ الطماطم من النباتات الغنية بالبوتاسيوم الذي يُساعد على تخفيض ضغط الدم، لذا فإنّ شرب كوب من عصير الطماطم الطازج يومياً يسد حاجة الجسم من البوتاسيوم بشكل يومي.
  • حماية جسم الإنسان من الإصابة بالسرطان: مثل سرطان البروستاتا، والرحم، والبنكرياس، والمستقيم، والقولون، والثدي، والرئة؛ وذلك لأنّها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامينات: ج، أ، هـ، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، والبوتاسيوم، والليكوبين.
  • فوائد للبشرة والجلد: تحمي الطماطم الجلد والبشرة من أضرار أشعة الشمس، بالإضافة إلى حمايتها للبشرة من التجاعيد وعلامات تقدم السن، كما تُساهم الطماطم في تفتيح لون البشرة الباهتة؛ بسبب احتوائها على فيتاميني A ،C بكثرة، ومن الممكن الاستفادة منه لهذا الهدف بوضع عصير الطماطم المخلوط مع العسل على الوجه، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة ليجف، ثمّ غسل الوجه بالماء الفاتر، ولا تقف فوائد الطماطم للبشرة عند هذا الحد، بل تُستخدم الطماطم أيضاً لسد مسام البشرة المفتوحة، لهذا يمكن خلط أربع قطرات تقريباً من عصير الليمون مع ملعقة من عصير الطماطم، ثمّ وضع الخليط على الوجه، وتركه لمدة ربع ساعة ثمّ غسله بالماء الفاتر.
  • وقاية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام: بفضل احتواء الطماطم على فيتامين ك وعنصر الليكوبين.

المقالات المتعلقة بالطماطم هل هي فاكهة أم خضار