أكلات تزيد الوزن بشكل ملحوظ

أكلات تزيد الوزن بشكل ملحوظ

محتويات
  • ١ أغذية تزيد الوزن بشكل ملحوظ
    • ١.١ عصير الفواكه
    • ١.٢ وجبات الطعام الجاهزة والسريعة
    • ١.٣ حلويات الطاقة
    • ١.٤ زبدة الفول السودانيّ
    • ١.٥ الجبنة
    • ١.٦ الزيوت الصحية
    • ١.٧ المكسرات
أغذية تزيد الوزن بشكل ملحوظ

يعاني العديد من الناس من مشكلة عدم وصول أجسادهم للوزن المثالي كالزيادة الوزن، أو النحافة المفرطة، وكلاهما مشكلتان ينبغي البحث عن حلول لمعالجتهما، وإنّ إعادة تنظيم النظام الغذائي تعتبر أول خطوة للوصول إلى الوزن المثاليّ، ما لم تكن مشكلة الوزن ناتجة عن مشاكل عضوية معيّنة، وسنتناول في هذه المقالة بعض الأغذية التي تسبّب زيادة في الوزن، ليتسنّى لكلّ شخص معرفة نوعية الأكلات التي يجب تضمينها في النظام الغذائي، أو الابتعاد عنها تبعاً لوزنه.

عصير الفواكه

يعتقد البعض خاطئاً أنّ عصير الفواكه أحد الأغذية التي يجب على متّبعي الحميات الغذائية تضمينها في نظامهم الغذائي من أجل خسارة الوزن، لكن الحقيقة هي أن هذا العصير يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ممّا يجعل هذا النوع ن العصائر مفيداً لمن يرغب بزيادة وزنه.

وجبات الطعام الجاهزة والسريعة

يلجأ في وقتنا هذا الكثير من الناس إلى خيار تناول الوجبات السريعة مثل البيتزا، والبطاطا المقليّة، والهمبرجر، وغيرها من المأكولات التي تزخر بنسبة عالية من الكربوهيدرات، فتسبّب زيادة في الوزن.

حلويات الطاقة

تحتوي الحلويات بمختلف انواعها لاسيما تلك المحتوية على القطر أو الشربات، على نسبة مرتفعة من السكريات إضافة إلى الكربوهيدرات البسيطة، لذلك فإنّ الإكثار من تناولها يؤدّي إلى السمنة.

زبدة الفول السودانيّ

إنّ تناول قدر من زبدة الفول السودانيّ المالح على قطعة من الخبز يعطيك مئة واثنين وتسعين سعراً حرارياً، فلا شكّ من أنّه يوصف ضمن الأغذية التي تزيد من الوزن بشكل ملحوظ للراغبين في زيادة الوزن، وبطبيعة الحال فهو ليس خياراً جيّداً للراغبين في التنحيف.

الجبنة

تعتبر الجبنة من الأغذية التي تزيد الوزن، حيث إنّ تناول قطعة بسيطة من جبنة الشيدر على سبيل المثال، كفيل بإمداد جسمك بتسعة وستين سعراً حرارياً، لا سيما إذا ما تناولتها مع فواكه كالتفاح أو الكمثرى.

الزيوت الصحية

إن تضمين الزيوت الصحية في النظام الغذائي، يسهم في زيادة الوزن وبناء العضلات بشكل أسرع، ومن الأمثلة على هذه الزيوت الأكثر استخداماً: زيت الزيتون، وزيت الكانولا "canola oil"، وهما من أكثر الزيوت صحّة بسبب احتوائهما على الدهون أحادية وكذلك دهون متعددة غير مشبعة، فضلاً عن احتوائها على الأحماض الدهنية أوميغا 3 المفيدة للجسم.

المكسرات

من الأمثلة على المكسّرات كلّ من: الفول السوداني، والجوز والكاجو، واللوز، وهي غنية بالبروتينات والألياف، إضافة إلى أحماض دهنيّة متعدّدة وغير مشبعة، وبعيداً عن مكوّناتها الصحية يشار إلى أنّ فيها كمّية لا بأس بها من السعرات الحرارية، فيمكن للراغبين بزيادة أوزانهم إضافة مثل هذه المكسّرات إلى النظام الغذائي.

المقالات المتعلقة بأكلات تزيد الوزن بشكل ملحوظ