كيف ازرع النعناع في المنزل

كيف ازرع النعناع في المنزل

قبل تعلم زراعة النعناع، دعونا نعرف شيئاً عن النعناع وفوائده، ولماذا يفضل زراعته في المنزل، فذلك النبات العشبيّ تستخدمه أغلب الأسر العربيّة في طعامها وشرابها، يشرب مغليّاً لوحده والبعض يضيفه إلى الشاي، كما أن يضاف للعديد من الأطعمة خاصّة في بلاد الشام والمغرب العربي.

ليس على صعيد الطعام وإعطاء النكهة، بل استخدم قديماً كعشبة طبيّة، أثبتها العلم الحديث باستخدامه، مضاداً للالتهابات، وإفادته للقلب والأعصاب والجهاز الهضمي بشكل كبير، وإدراره البول، واستخدامه في علاج الروماتيزم والتهابات المفاصل، وتسكينه الألم.

أما توقيت زراعته، فغالباً يمكن زراعته على مدار شهور السنة، عدا الباردة منها وتفضل الزراعة خلال النصف الأول من فبراير حتى نهاية مارس/ آذار.

ويمكن زراعته بطريقتين، إما على شكل بذور في أوعية توضع في غرفة مغلقة أو بيوت محمية، أو يتم نثرها في الحديقة مباشرة في فصل الربيع.

والطريقة الثانية وهي المستخدمة في الاغلب والأنجح والأسرع، عن قصاصاتٍ مأخوذة من جزء من نبتة نعناع كبيرة موصولةً بالجذور.

وحتى نختصر عليك الطريق، فإنه يمكن زراعة النعناع في المنزل بسهولة، وذلك عبر عدة مراحل ليصبح بعدها يصبح لديك نبتة نعناع يمكن استغلالها في الأطعمة والمشروبات بشكل طازج.

في البداية، اختر نبتة النعناع التي سوف تقوم بزراعتها، انتبه إلى أن يكون عود نعناع وافر الأوراق ذو فرع طويل قدر المستطاع، ذو أوراق كبيرة وفي طريقه لإنبات أوراق وفروع نعناعٍ جديدة.

بعد ذلك قم بتحضير كوب كبير، ولا تنسَ أن تضع به بعض الماء قبل وضع فرع النعناع فيه، لتقوم عقب ذلك بتبديل الماء بشكل دوري يفضل أن يكون كل يومين.

احرص على وضع الكوب في مكان مشمس و جيد التهوية، وسيتم ملاحظة بدء نمو عود النعناع وإنباته جذوراً صغيرةً أسفل الكوب، حينها يمكن نقله إلى إناء طيني، أو فخاري أو بلاستيكي بحسب الرغبة.

أخيراً، انقل النعناع لإصيص يضم طيناً خفيفاً، في هذه الحالة يفضل إحضار طين جاهز مناسب لنبتة النعناع، ضع فوقها كمية من الرمل الأصفر واخلطه بالطين، واحرص على أن يكون الإصيص مثقوباً من أسفل حتى يسرب الماء الزائد ولا يصيب النبتة بالعفن.

اروِ النّبتة كل يوم في الصّيف، ويوم بعد يوم في الشتاء، لضمان استمرارية النمو، لتصبح لدي نبتة نعناعٍ وافرة، ولا تنسَ أن تهدي أصدقائك وجيرانك، فروعاً من نبتك عندما تكبر، لتصبح رائحته تفوح من كافة أرجاء الحي.

بعض السيدات يرغبن في زراعة النعناع في المطبخ، وهو أمرٌ جميل جداً، يخلق نوعاً من الحيوية والجمال داخل المطبخ الذي أصبحت معظم تصميماته وديكوراته تغفل الجانب المشرق من الخضرة، والنباتات.

المهم حال قررت إحدى السيدات زراعته في المطبخ، أن تضع النبتة في مكان تصله الشمس، بحيث لا تكون متجهةً إليها على مدار اليوم، ولا ألا تصيبها أشعة الشمس البتة، كما يجدر الإشارة إلى تفضيل ري النعناع بالمياه المحلاة خاصة في المناطق التي تعاني من ملوحة المياه، كما العديد من المناطق العربية، ولا أعتقد أن هذا يشكل هاجساً، فالنعناع لا يحتاج كميةً كبيرة من المياه على مدار اليوم.