طريقة زراعة البطاطس في المنزل

طريقة زراعة البطاطس في المنزل

نبات البطاطس

البطاطس أو البطاطا من الخضروات المنتشرة في العالم، ولا يمكن أن يخلو المطبخ منها، فهي لذيذة الطعم، وغنية بالمواد الغذائية، وأهمها: النشويات، والألياف الملينة للمعدة، والأملاح المعدنية، والمواد المضادة للسرطان والأكسدة، كما تمتص كافة سموم الجسم، ويمكن استخدامها كقناع للوجه في إزالة الانتفاخ الذي يظهر تحت العين.

يعود تاريخ البطاطس إلى شعوب الإنكا في أمريكا الجنوبية، حيث كان هنود الإنكا يزرعونها في جبال الأنديز، ويستخدمونها كوجبة غذائية لكافة أفراد العائلة، وبعد غزو الإسبان لهذه القبيلة نقلوا البطاطس إلى أوروبا، ثم أمريكا الشمالية، ثم انتشرت في كافة أنحاء العالم.

زراعة البطاطس في المنزل.

تتكاثر البطاطس بالدرنات؛ وهي براعم تخرج من قشرة الثمرة، وتُزرع في الأرض لكي تتكاثر إلى ثمرات بطاطس، وسنتعرف معاً على كيفية زراعة البطاطا في المنزل:

  • للحصول على الدرنة تقطع ثمرة البطاطس التي تحتوي على البرعم الأخضر الصغير إلى نصفين، وقبل زراعتها في الأرض تترك الدرنة مدة عشرة أيام في مكان مضيء ودافئ حتى تتبرعم جيداً، ويُعدُّ المطبخ مكاناً جيداً لذلك.
  • تنجح زراعة البطاطس في حديقة المنزل في التربة التي تتصف بالتصريف الجيد للماء، وفي مكان جيد مواجه لأشعة الشمس، فالبطاطس تحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة لكي تنمو ما بين 15 إلى 20 درجة مئوية، وإذا لم تتوفر حديقة منزلية فيمكن زراعتها في الأحواض البلاستيكية أو في أي وعاء بلاستيكي كبير جيد التصريف.
  • تُحضَّر التربة جيداً بتقليبها وريها بالماء، فالبطاطا تنجح في التربة الرطبة ذات الصرف الجيد، وأما في وعاء البلاستيك فيجب التأكد بأنه يحتوي على عدد من الثقوب لضمان خروج الماء منها، وتعبئته بالتربة المناسبة؛ وهي خليط ما بين التربة الرملية والطينية والسماد العضوي.
  • عند زراعة الدرنات في التربة يجب التأكد بأن البراعم تنمو عليها، فهذا دليل على قوة هذه الدرنة، وتوضع في التراب على بعد 5سم والأنسب على عمق يتراوح ما بين 8 إلى 10سم، ثم تغطيتها بالتراب مرة أخرى بسماكة 5سم، والحرص على سقايتها بالماء، وخصوصاً في المرحلة الأولية من النمو التي تمتد إلى 6 أسابيع، ويجب الحرص على وضعها في مكان معرض لأشعة الشمس إذا زُرعت في وعاء بلاستيكي.
  • بعد أن يصل طول الأوراق إلى 20سم توضع كمية من طمي التربة بمقدار الثلث، وبعد ذلك يوضع السماد العضوي بعد أربعين يوماً من النمو.
  • تبدأ مرحلة النضج عند بداية اصفرار الأوراق والساق، ويُجنى محصول البطاطس بعد 10 أيام بعد التأكد بأنها ناضجة، وذات حجم مناسب، وتُجمع حبات البطاطس، وتُغسل وتُستخدم في تحضير الوجبات الشهية.

المقالات المتعلقة بطريقة زراعة البطاطس في المنزل