كيف أحافظ على التربة

كيف أحافظ على التربة

محتويات
  • ١ التربة
  • ٢ كيفية الحفاظ على التربة
    • ٢.١ العناية بطوبغرافيّتها
    • ٢.٢ الزراعة المكثفة
    • ٢.٣ حراثة الأرض
    • ٢.٤ الزراعة العضويّة
    • ٢.٥ ريّ المزروعات
    • ٢.٦ مكافحة الآفات
    • ٢.٧ التشجيع على الزراعة
    • ٢.٨ اتباع أنظمة زراعيّة صديقة للبيئة
التربة

تعد التربة مورداً رئيسيّاً للزراعة، فهو ركيزة أساسيّة لكلّ من الأنشطة الاقتصاديّة والاجتماعيّة وكذلك الزراعيّة، إلا أنّ العوامل الطبيعيّة والمناخيّة، والضغط السكانيّ والتخلّص من النفايات، والممارسات الزراعيّة غير الملائمة، وتضخّم الزحف العمراني، بالإضافة إلى هشاشة التربة، وضعف خصوبتها وضعف المواد العضوية التي تتوفر فيها، كل هذه الأسباب أدّت إلى تدهور التربة.

يجب حماية التربة وذلك لأهميتها الاقتصادية، بالإضافة إلى صعوبة إعادة تشكيل التربة المتدهورة، والتي تتطلّب وقتاً طويلاً، ومن الظواهر الطبيعيّة المؤثّرة على التربة، الجفاف، والتعرية، والتصحر، وكذلك التلوث الجويّ والمائيّ الذي يعد الإنسان مصدراً أساسيّاً في حدوثه.

كيفية الحفاظ على التربة العناية بطوبغرافيّتها

يؤدي ماء المطر إلى تعرية التربة، وخصوصاً إذا كانت كثيفة السقوط، ولعلاج هذه الأسباب يجب عمل مصاطب تساعد على حفاظ التربة بالماء، ومنع انجرافها، وزراعة النباتات الحوليّة التي تحمي التربة وتحافظ عليها.

الزراعة المكثفة

تعد النباتات والأشجار من العوامل الرئيسيّة التي تحافظ على التربة، حيث تعمل الأشجار على التقليل من تبخّر الماء من التربة، والاحتفاظ بالعناصر المعدنيّة، كما تعمل الأشجار على منع الرياح المحمّلة بالأتربة، ونقلها من مكانٍ إلى آخر، والتقليل من التصحر. أمّا النباتات فتعمل على الاحتفاظ بعناصر التربة الفيزيائيّة والكيميائيّة.

أصبح استخدام البيوت البلاستيكيّة في الوقت الحالي أمراً مهمّاً للتخلّص من التعرية والتبخّر. تواجه الدول العربية هذه المشاكل بشكلٍ واسع، وتمتد بصورةٍ واضحة مع مرور الزمن،

حراثة الأرض

عند زراعة التربة يجب مراعاة حراثة الأرض بصورةٍ مناسبة، بحيث لا تكون عميقة جداً، بالإضافة إلى أنّ تقليب التربة وتحريكها يزيد من جودة التربة، إلا أنّه قد اكتشف حديثاً أنّ الحراثة العميقة تحد من تعرية التربة.

الزراعة العضويّة

هي الزيادة في تسميد التربة، لتصبح غنيّة بالعناصر المعدنيّة، وقد لجأ العديد من المزارعين إلى تسميد التربة بالموادّ الصناعية.

ريّ المزروعات

يعتبر الماء مصدراً رئيسيّاً في إحياء التربة، كما أنّه يزيد من خصوبتها ويحافظ عليها بحيث تصبح الأرض صالحة للزراعة.

مكافحة الآفات

تؤدّي الفيروسات والبكتيريا والجراد إلى التقليل من خصوبة التربة، وقتل النباتات، ويجب مواجهة هذه المشكلة، عن طريق قتل ذكور الحشرات المسببّة للآفات.

التشجيع على الزراعة

أدت الثورة الصناعيّة إلى العزوف عن الزراعة، بالتالي الحدّ من خصوبة التربة والإنتاج الزراعيّ، لذلك يجب على الدول التشجيع على الزراعة والحفاظ على التربة وحمايتها، من خلال إقامة الندوات التشجيعية.

اتباع أنظمة زراعيّة صديقة للبيئة

تتم هذه الطريقة باستدامة الزراعة بدلاً من البحث عن محاصيل ذي خصائص مميّزة، كما يجب السيطرة على معدلّات النمو السكانيّ الهائل، من خلال تأسيس نظم اجتماعيّة مبنيّة على التقسيم العادل للمصادر الطبيعيّة.

المقالات المتعلقة بكيف أحافظ على التربة