مم تتكون التربة

مم تتكون التربة

التربة هي المنتج النهائي للعوامل الجوية والتعرية يتم تقسيمها عادة إلى فئتين: التربة المعدنية والتربة العضوية، تتشكل التربة المعدنية عندما يتم تكسير المادة الأم (مثل الحجر الرملي أو الحجر الجيري) بمرور الوقت ويتم إزالة معظم المكونات غير العضوية بواسطة الماء تتطور التربة العضوية حيث تقوم الكائنات الحية بتفكيك الغطاء النباتي أو فضلات الحيوانات مما ينتج عنه تربة تحتوي على مواد عضوية أكثر من المواد المعدنية، هذان النوعان من التربة لهما خصائص مختلفة تمامًا عن بنيتهما

التربة

التربة هي طبقة رقيقة من المواد السطحية التي تغطي الأرض وهي عنصر أساسي في المحيط الحيوي كلمة "التربة" تأتي من الكلمة الفرنسية "سول" ،والتي بدورها تأتي من الكلمة اللاتينية "سولس" التي تعني الأرض . التربة عبارة عن مزيج معقد من المعادن والمواد العضوية والغازات والسوائل التي تنتقل عبر الأرض في شكل غبار تهب عليه الرياح أو رواسب تحملها المياه. تحتوي التربة أيضًا على كائنات حية بما في ذلك البكتيريا ،

تحتوي المادة المعدنية في الغالب على السيليكون والأكسجين والألمنيوم بكميات أقل من الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم. تتكون المادة العضوية في الغالب من السليلوز (المكون الرئيسي لجدران الخلايا النباتية) واللجنين (مركب معقد يساهم في صلابة جدران الخلايا النباتية). كما تشمل البروتينات والدهون والسكريات المشتقة من بقايا النباتات أو الحيوانات الميتة، تنتشر الغازات في جميع أنحاء التربة في فقاعات صغيرة

كيفية تكوّن التربة

تتكون التربة من قطع صغيرة من الصخور وشظايا معدنية ،تتساقط بفعل الرياح والمياه. تختلط هذه الرواسب مع المواد العضوية المتحللة المتراكمة على مدى آلاف السنين من النباتات والحيوانات الميتة. التربة بيئة معيشية ،تعتمد صحتها على التوازن بين العناصر الغذائية والكائنات الحية.

التربة عبارة عن خليط من المعادن والمواد العضوية والنباتات الميتة وبقايا الحيوانات، قد تتراوح سماكة طبقة التربة من أقل من بوصة إلى عدة أقدام أو أكثر. معظم التربة غنية بالنيتروجين ومركبات الكربون ،وهي مصادر مهمة للغذاء للنباتات.

التربة التي نسير عليها ونزرع خضرواتنا ونبني عليها منازلنا تتكون من العناصر التي انتقلنا إليها عبر الزمن. تتكون التربة من صخور متحللة ومواد عضوية متحللة. يحدث تكوين التربة عندما تخضع هذه العناصر للتغييرات بسبب التعرض للماء والهواء ،اللذين يشكلان بعد ذلك معادن.

مما تتكون التربة

تتكون التربة في الغالب من المعادن والماء والهواء كما أنه تحتوي على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية مثل البكتيريا والفطريات والحشرات والنباتات. يتكون ملف تعريف التربة النموذجي من طبقات متمايزة حسب لونها وملمسها. الطبقة العلوية تسمى الأفق o أو الأفق "a" من الناحية العلمية، عادة ما يكون لونه داكنًا بسبب تحلل حطام النبات الذي احتجزته الأرض عندما تشكلت.

التربة هي الطبقة العليا من الأرض يدعم النباتات والحيوانات وجميع الكائنات الحية الأخرى على الأرض. تتكون التربة من المعادن والمواد العضوية والماء والهواء. العناصر الغذائية في التربة هي التي تجعل من الممكن للنباتات أن تنمو.

التربة عبارة عن مزيج من المكونات المعدنية والعضوية. عندما تحفر في الأرض ،فإنك تحفر في هذا الخليط. تتكون التربة من جزيئات الصخور أو الشظايا المعدنية والمواد العضوية (التي تشمل المواد النباتية الميتة) والماء. تتحلل المادة العضوية بمرور الوقت ،مما يضيف الكربون إلى التربة. يوفر هذا المزيج من المواد المعدنية والعضوية ظروفًا معيشية مثالية للنباتات لأنها تحتاج إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لتنمو.

أنواع التربة

في هاواي أنواع التربة الرئيسية الموجودة في هاواي هي التربة البركانية والتربة المتبقية والتربة الغرينية. التربة البركانية هي الأكثر شيوعًا ،وتغطي معظم مساحة الأرض في الأجزاء الوسطى والجنوبية من الولاية. تم تشكيلها من مزيج من تدفقات الحمم البركانية (الصخور المحترقة) والرماد (جزيئات بركانية تبرد في شكل صلب). عادة ما يكون نمو التربة بطيئًا على هذه المواد لأنها مسامية وتبرد بسرعة. تحدث العواصف المدارية بشكل متكرر فوق هذه المناطق 

الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعًا للتربة هي التربة الطينية والرملية والطينية. التربة الطينية عبارة عن مزيج من الطين والرمل.

  • تبدو التربة الطينية وحبوبها طرية وتتنوع مكوناتها ولونها وخصائصها باختلاف الصخور التي تتكون منها. على سبيل المثال ،تربة الطين الأحمر لها لونها من الحديد الموجود في أكاسيد الحديد.
  • التربة الرملية وتكون ذات حبيبات خشنةٍ.
  • التربة الغرينية ،وهي حبيبات دقيقة.

 

المقالات المتعلقة بمم تتكون التربة