ما هي طريقة زيادة الوزن

ما هي طريقة زيادة الوزن

النحافة

تعتبر مشكلة النحافة الشديدة من المشاكل المزعجة والشائعة لدى الكثير من الرجال والسيدات، حيث يفضّل الرجال الحصول على جسم قوي و ممتلئ إلى حدٍ ما، وكذلك الحال بالنسبة للسيدات اللواتي يفضّلن الأجساد الممتلئة التي تبرز أنوثتهن، وهناك العديد من الطرق ولوصفات التي من شانها المساهمة في زيادة الوزن، في هذا المقال سنذكر بعض طرق زيادة الوزن.

طرق زيادة الوزن
  • الحرص على تناول الوجبات اليومية ذات السعرات الحرارية العالية بحيث يكون مجموع السعرات الحرارية لكامل الوجبات اليومية أكثر من السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، ويمكن حساب السعرات الحرارية المطلوبة لزيادة الوزن بكل سهولة، وذلك من خلال معرفة أن على الجسم تناول سعرات تتراوح ما بين 40 و45 سعراً حرارياً لكل كيلوغرام في الجسم، فمثلاً في حال كان وزن الشخص= 60كغ فهو يحتاج إلى 60×45=2700 لزيادة الوزن مع ضرورة الحفاظ على تناول هذه السعرات حتى في حال عدم وجود زيادة واضحة في الوزن.
  • ممارسة تمارين كمال الأجسام؛ وذلك بهدف زيادة الكتلة العضلية في الجسم بدلاً من زيادة الدهون التي تسبّب مشاكل صحية ومظهراً غير مقبولاً، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه النصيحة موجهة إلى الرجال والنساء على حدٍ سواء، وهنا يجب الحرص على القيام بتمارين الحديد مع العمل على زيادة الاوزان بشكل أسبوعي جنباً إلى جنب الحرص على زيادة كمية الطعام اليومية مما سيؤدي إلى زيادة في الكتلة العضلية في الجسم.
  • الحرص على تناول كلٍ من المكسّرات، ومشروبات البروتين والعصائر، والألبان كاملة الدسم، والخبز بأنواعه المختلفة، والفواكه الغنيّة بالسعرات الحرارية مثل الموز، والبلح، والبطيخ، والعنب، والبرتقال بالإضافة إلى الشوربات الغنية بالكريمة، والزيوت الصحية مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت بذر الكتان، والزبدة بعيداً عن السمن الصناعي والزيوت المهدرجة.
  • تناول المكمّلات الغذائية التي تساهم في زيادة الوزن.
  • تقسيم الوجبات اليومية وتوزيعها على مدار اليوم بمعدل 5-6 وجبات في اليوم الواحد، حيث من شأن هذه الخطوة زيادة الشهية والحفاظ على الجسم من الانتفاخ ومشاكل عسر الهضم والتي يسبّبها تناول الوجبات الكبيرة في كثيرٍ من الأحيان.
  • زيادة البهارات والتوابل إلى الأطعمة، وذلك بهدف زيادة الشهيّة للطعام، ومن الأمثلة على هذه البهارات: الأوريجانو، والزعتر، والقرفة، بالإضافة إلى الروزماري.
  • تجنّب الأطعمة غير المرغوبة وغير المحبّبة قدر الإمكان.
  • استخدام الأطباق ذات الحجم الكبير، حيث أثبتت الدراسات أنّ تناول الطعام في أطباق كبيرة يوهم الدماغ أنّ كمية الطعام التي يتناولها قليلة ممّا يدفعه إلى زيادة الطعام وتناول كمية أكبر، وهنا يجب الحرص على تزيين الطعام وترتيبه بطريقة تزيد من الشهية.
  • تناول الطعام بشكلٍ سريع مع الحرص على مضغ الطعام جيداً؛ حتى لا يصاب الشخص بمشاكل عسر الهضم.

المقالات المتعلقة بما هي طريقة زيادة الوزن