أضرار سماعة البلوتوث

أضرار سماعة البلوتوث

مقدمة

على الرغم من الإيجابيات التي قدّمتها وسائل الاتصال الاجتماعي والتقنيات التكنولوجية الحديثة، إلّا أنّ هناك العديد من السلبيات التي قد تتسبب بها مثل هذه التقنيات، والتي قد لا يكتشفها العديد من الناس إلّا بعد فوات الأوان، وذلك يكون بعد إصابة الشخص بأضرار جمة من هذه التقنيات المختلفة، ومن ضمن هذه التقنيات سمّاعات البلوتوث.

سمّاعات البلوتوث

شاع استخدام سمّاعات البلوتوث كثيراً بين الناس حديثاً، إذ يستخدمونها لهواتفهم النقالة عند إجراء مكالمات أو عند الاستماع للأغاني على جوالاتهم، وتتيح هذه التقنية للمستخدمين إمكانية ربطها بالجوالات والاتّصال بها لاسلكياً وعن بعد مسافة 10 أمتار تقريباً، ولكن على الرغم من هذه الميّزة التي قدمتها سمّاعات البلوتوث لمستخدميها، إلّا أنّ لها العديد من الأضرار التي قد يجهلها الناس والتي سيتمّ الحديث عنها في هذا المقال.

أضرار سمّاعات البلوتوث

كشفت بعض الدراسات التي تمّ إجراؤها عن أهمّ الأضرار التي من المحتمل أن تصيب الإنسان في حالة استخدامه لمثل هذه التقنية، وعلى الرغم من أنّ قدرة اختراق إشعاعات سمّاعات البلوتوث لجسم الإنسان تعتبر أقلّ من قدرة اختراق إشعاعات الجوال للجسم، إلّا أنّ هذه السمّاعات قد تتسبّب في حدوث أضرارعدّة، ومن أهمّها:

  • تعريض جسم الإنسان لنسبة عالية من الإشعاعات الضارة، إذ أثبتت الدراسات أنّ كميّة الإشعاعات الصادرة من سمّاعات البلوتوث كافية لتدمير أنسجة الجسم.
  • تتسبّب هذه الإشعاعات في حدوث مشاكل عديدة في خلايا الإنسان الحيّة.
  • يؤدّي استخدام سمّاعات البلوتوث بشكل مستمر إلى شعور الإنسان بالوهن أو التعب والأرق.
  • كشفت دراسات عديدة أيضاً أن لها أثر كبير في حدوث حالات الضعف الجنسي سواء للرجل أو للمرأة.
  • التسبّب بحدوث فقدان للذاكرة عند الإنسان، ويرجع السبب في ذلك إلى النسبة الكبيرة من الإشعاعات والتي تصدر عند إجراء مكالمة بواسطة سمّاعات البلوتوث.
  • التسبب بحدوث أنواع مختلفة من السرطانات، ويعود السبب في ذلك بسبب الإشعاعات التي تعمل على إدخال الخلل في التركيبة البيولوجية في أجهزة جسم الإنسان.
  • حدوث مشاكل في الجهاز العصبيّ والدماغ بشكل خاص.
  • التسبّب بحدوث أمراض سرطان الدم وخاصّة عند الأطفال، بحيث تعتبر هذه الفئة معرضة بشكل أكبر لأضرار السمّاعات، وذلك لأنّ الجهاز المناعي لديهم أضعف بكثير من الجهاز المناعي لدى الكبار.‏

يجب على الإنسان الحذر عند التعامل مع وسائل التقنيات المختلفة، ويجب عليه أيضاً ألا ينساق وينجرّ وراء الدعايات الترويجية الكاذبة، وذلك من أجل أن ينعم المجتمع بصحّة سليمة وخالية من الأمراض، وبهدف تجنّب الأضرار الناتجة عن هذه الأنواع من التقنيات، وحاولوا قدر الإمكان الابتعاد عن هذه الوسائل التقنية، فكما يقول المثل: "درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج".

المقالات المتعلقة بأضرار سماعة البلوتوث