أضرار التدخين على صحة الجسم

أضرار التدخين على صحة الجسم

التدخين

التدخين عبارةٌ عن ظاهرةٍ من الظواهر المنتشرة في معظم دول العالم، وهو عبارةٌ عن سلوكٍ سيءٍ يمارسه العديد من الأشخاص، من مختلف الفئات العمرية، والأجناس، والمستويات الاجتماعية، وبالرغم من انتشار العديد من الوسائل التي تدعو إلى ترك التدخين ومكافحته عن طريق العديد من المؤسسات والجمعيات، التي تساهم في نشر طرقٍ متنوعةٍ للتخلّص من هذه الظاهرة، وللتوعية بأضرار التدخين، وما يترتب عليه من مشاكل، سواءً من الناحية الجسدية، أو الاجتماعية، التي تلحق الضرر بالمجتمعات، إلّا أنّها لا زالت قائمةً إلى الآن وبأشكالٍ متنوعة، كتدخين السجائر، والشيشة وغيرها.

عملية التدخين هي عبارةٌ عن عملية حرق التبغ، الذي يتكوّن بشكلٍ أساسيّ من مادة النيكوتين، وغاز أول أكسيد الكربون، والقطران، والبلولونيوم، والكادميوم، والفورمالين، وغيرها من المواد السامة، ثمّ استنشاق الدخان الناتج، وامتصاصه في الرئتين، وانتقاله إلى جميع أجزاء وأجهزة الجسم، عن طريق الأكسجين المحمّل في الدم، والتأثير عليها بشكلٍ سلبيّ.

أضرار التدخين على صحة الجسم
  • الرئة والجهاز التنفسيّ: يبدأ تأثير الدخان على شكل بلغم، ثمّ يتطوّر إلى حدوث التهابٍ في القصبات الهوائية، وبعد ذلك عدوى في الجهاز التنفسيّ العلوي، وبالتالي حدوث انسدادٍ مزمنٍ في المجاري التنفسيّة، ينتهي بالإصابة بسرطان الحنجرة، ثمّ سرطان الرئة.
  • المعدة والجهاز الهضميّ: يدمّر الطبقة الواقية في الجهاز الهضميّ، ممّا يسبب فقدان الشهية، وانبعاث رائحةٍ كريهةٍ من الفم، والتهاب اللثة، وتلف الأسنان، ثمّ يتطوّر الوضع إلى الإصابة بسرطان الفم والبلعوم والمريء، وقرحة المعدة، وسرطان المعدة والبنكرياس والكلية.
  • القلب والشرايين: يقلّل نسبة الكولسترول النافع في الجسم، ويرفع ضغط الدم، ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، مثل: الذبحات الصدرية، والجلطات القلبيّة، وتصلّب الشرايين، كما يزيد تخثّر الدم وتجلطه، ويزيد خطر الإصابة بسرطان الدم.
  • الجهاز العصبيّ المركزيّ: يزيد إدمان المدخن على مادة النيكوتين، ويضعف عمل الأعصاب، ويؤثر على الرؤية، ويسبب الصداع.
  • الحالة النفسيّة: يزيد الشعر بالتوتر، والغضب، والقلق، والاكتئاب.
  • الجلد، والشعر، والأظافر: يغيّر لون الجلد، والأظافر، والأسنان، ويعجّل في ظهور التجاعيد، وعلامات التقدم في السن، ويضعف بصيلات الشعر، ويزيد تساقطه.
  • الجهاز التناسليّ: يضعف أداء الجهاز التناسليّ، ويسبب السرطان فيه.
  • الحمل والجنين: يؤدي إلى الإصابة بأمراض المشيمة، والولادة المبكرة، والإجهاض في العديد من الحالات، كما يسبب انخفاض وزن الجنين، وحدوث تشوهاتٍ جينيةٍ.

ملاحظة: يؤدّي التدخين إلى زيادة حدوث الالتهاباتٍ في: الأذن، والفم، والمفاصل، وانتشار العدوى، مثل: السلّ، والعدوى البكتيريّة، كما يزيد خطر الإصابة بمرض السكري، وأمراض الكلى، والربو، وإعتام عدسة العين، والتليّف الرئويّ، وهشاشة العظام، وغيرها العديد من الأمراض.

المقالات المتعلقة بأضرار التدخين على صحة الجسم