وصفات لإزالة تصبغات الوجه

وصفات لإزالة تصبغات الوجه

تصبغات الوجه

تعتبر تصبغات الوجه من أكثر المشاكل انتشاراً، وهي من المشاكل الجلدية التي تظهر على شكلِ بقعٍ داكنةٍ، وتصبغات لونيّةٍ بنية أو رماديّة، وتتركز بشكلٍ أكبر على الجبين، والوجنتين، وفوق الشفة العليا، والسبب الأساسيّ لهذه التصبغات هو حدوث فرطٍ في إفراز صبغة الميلانين الموجودة في الجلد، أو تناول بعض أنواع العقاقير، مثل: حبوب منع الحمل، أو وجود أسبابٍ وراثيّة، أو الوصول لسن اليأس بالنسبة للنساء، أو التقدم في السن، أو التعرض لأشعة الشمس بشكلٍ كبير دون استخدام الكريمات الواقية، وغيرها من الأسباب. وسنذكر في هذا المقال عدّة وصفات لإزاله هذه التصبغات.

وصفات لإزالة تصبغات الوجه

قبل تطبيق الوصفات للتخلّص من البقع والتصبغات على الوجه، يجب أولاً الالتزام بوضع واقي الشمس على الوجه بشكلٍ منتظم، وشرب لترين من الماء على الأقل، ومن أهمّ الوصفات الطبيعيّة المستخدمة للتخلّص من تصبغات الوجه، ما يلي:

  • الحليب والعسل: يحتوي الحليب على العديد من المكونات التي تخلّص الوجه من التصبغات، ومن أهمّ هذه المكونات حمض اللاكتيك، الذي يعمل على تقشير البشرة، وتنعيمها بوقتٍ قياسيّ، وتخليصها من التصبغات اللونيّة، أما بالنسبة للعسلفهو يمدّ البشرة بالفيتامينات، ومضادات الأكسدة، ويمنحها النضارة والنقاوة واللون الموحّد.
  • عصير الخضراوات: عصير الخضراوات الطازج من أكثر المواد فاعليةً في علاج تصبغات الوجه، ومن أهمّها عصير الخيار، وعصير البندورة، وعصير البطاطا، حيث تعمل هذه العصائر على تفتيح الأماكن التي تحتوي على بقعٍ ىداكنة، وتمنح النضارة والحيويّة للبشرة.
  • الليمون والعسل: عند مزج عصير الليمون مع العسل نحصل على خلطةٍ فعّالةٍ جداً للتخلّص من التصبغات، خصوصاً أن هذه الوصفة تحتوي على كميّات كبيرة من فيتامين (ج) المهم لبشرة الوجه.
  • فيتامين هـ: وهو من أهمّ الفيتامينات التي تغذي البشرة وتعمل على توحيد لونها، وتمنع ظهور التصبغات.
  • قناع الشوفان مع الحليب: نخلط كمية من الشوفان المطحون مع ملعقة صغيرة من الحليب لنحصل على مزيجٍ متجانس، ونضع المزيج على الوجه خصوصاً على مناطق التصبغات، ونتركه مدّة ربع ساعة، وتُكرّر هذه العملية عدة مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
  • قشر البرتقال: نخلط قشر البرتقال الجاف والمطحون مع العسل، والحليب البارد، ونضع الخليط على أماكن التصبغات في الوجه مدّة ثلاثين دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ.
  • أوراق النعناع: نفرم القليل من أوراق النعناع الطازجة ونخلطها مع الحليب، ثمّ نضعها على الوجه ونركز على أماكن التصبغات، مما يهدئ البشرة، ويخلصها من جميع التصبغات في وقتٍ قياسيّ.

المقالات المتعلقة بوصفات لإزالة تصبغات الوجه