هل يمكن خسارة الوزن أثناء الحمل

هل يمكن خسارة الوزن أثناء الحمل

محتويات
  • ١ خسارة الوزن أثناء الحمل
  • ٢ طرق خسارة الوزن أثناء الحمل
    • ٢.١ الابتعاد عن الحميات الغذائية
    • ٢.٢ استشارة أخصائي تغذية
    • ٢.٣ معرفة احتياجات الحامل من السعرات الحراريّة
    • ٢.٤ تجنّب الأطعمة غير الصحيّة
    • ٢.٥ ممارسة التمارين الخاصّة بالحمل
خسارة الوزن أثناء الحمل

تتساءل العديد من النساء عن إمكانية خسارتهنّ للوزن الزائد خلال فترة حملهنّ، والمحافظة على زيادة أوزانهنّ ضمن المعدّل الطبيعي دون أيّ تأثير سلبيّ على صحتهنّ أو صحّة الأجنّة، ويشير خبراء التغذية والأطباء المختصّون إلى إمكانية تحقيقهنّ لتلك الغاية بشكل آمن، وذلك من خلال اتّباع الطرق السليمة لخسارة الوزن والتحكّم بزيادة الوزن خلال الحمل بحذافيرها ودون مبالغة أو تقصير.

طرق خسارة الوزن أثناء الحمل الابتعاد عن الحميات الغذائية

تجنّب اتّباع أيّ حمية غذائيّة طوال فترة الحمل، وذلك لكون معظم الحميات الغذائيّة تفتقر لواحد أو أكثر من العناصر الغذائيّة الضروريّة للحفاظ على صحّة الحامل وضمان نموّ الجنين بشكلٍ سليمٍ، وذلك لتجنّب الإصابة بأيّ أمراض أو تشوّهات خلقيّة للجنين.

استشارة أخصائي تغذية

في حال شعور الحامل بازدياد وزنها بشكلٍ سريعٍ وغير منتظمٍ خلال الفترات الأولى من الحمل فيفضّل أن تقوم زيارة أخصائي تغذية للحصول على النصائح التي تمكّنها من خسارة هذا الوزن بشكلٍ سليمٍ، مع مراعاة الوضع الصحيّ العام للأم خلال الحمل.

معرفة احتياجات الحامل من السعرات الحراريّة

تحتاج الحامل لمعرفة احتياجاتها من السعرات الحراريّة خلال فترة الحمل، حيث تحتاج إلى إضافة 300 سعرة حرارية إلى نظام غذائها اليوميّ خلال المرحلة الثانية والثالثة من الحمل لسدّ احتياجاتها واحتياجات جنينها اليوميّة، مع المحافظة على كميّة السعرات الحراريّة دون أي تغيير خلال المرحلة الأولى من الحمل، وأي زيادة في ذلك عما هو موضّح سابقاً سيتسبّب في زيادة وزن الحامل عن معدّلاته الطبيعيّة خلال فترة الحمل، ومن الجدير بالذكر بأنّ الزيادة الطبيعيّة على وزن الحامل خلال الشهر الأخير من حملها يجب أن تتراوح ما بين 10كغم إلى 14كغم.

تجنّب الأطعمة غير الصحيّة

تجنّب الأطعمة غير الصحيّة ومن أهمّها الوجبات السريعة، والدسمة، والحلويّات، والتي تساهم في زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم دون تقديم أي فائدة للأم أو الجنين، والتركيز على تناول الأغذية الصحيّة، مثل: الفاكهة، والخضار، والبقول، واللحوم الخالية من الدهون، بالإضافة إلى الابتعاد عن المشروبات الغازيّة والمشروبات المحتوية على الكافيين، والتركيز على شرب العصائر الطبيعيّة والمياه.

ممارسة التمارين الخاصّة بالحمل

من خلال الالتحاق بأحد صفوف الرياضة الخاصّة بالحوامل، أو ممارسة الرياضات الآمنة على الحمل، مثل: المشي، والسباحة، مع الابتعاد عن التمارين الشاقّة والتي قد تضرّ بالحمل أو تتسبّب بالإجهاض، مثل: تمارين رفع الأثقال، وتمارين القفز.

المقالات المتعلقة بهل يمكن خسارة الوزن أثناء الحمل