هل ظهرت علامات القيامة الكبرى

هل ظهرت علامات القيامة الكبرى

محتويات
  • ١ قيام الساعة
  • ٢ علامات الساعة الكبرى
    • ٢.١ خروج المسيح الدجال
    • ٢.٢ خروج يأجوج ومأجوج
    • ٢.٣ نزول المسيح عليه السلام
    • ٢.٤ طلوع الشمس من مغربها
    • ٢.٥ خروج الدابة
    • ٢.٦ الخسوف الثلاثة
    • ٢.٧ الدخان
    • ٢.٨ النار
قيام الساعة

جعل الله سبحانه وتعالى لقيام الساعة موعداً وميقاتاً محدداً، ومن رحمته جل وعلا ولطفه بالعباد أنه جعل هناك علاماتٍ وأماراتٍ كبرى لقيام الساعة تدل على اقتراب حدوثها، وهذه العلامات الكبرى بلا شك لم تظهر في وقتنا الحاضر؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام تحدث عن تلك العلامات بالتفصيل حينما كان الصحابة يتذاكرون الساعة، فقال لهم أنها لن تقوم حتى تظهر عشر علامات، وهذه العلامات لم يرها الناس إلى الآن.

علامات الساعة الكبرى خروج المسيح الدجال

المسيح الدجال هو مسيح الضلالة الذي يخرج في آخر الزمان قبل قيام الساعة ويحدث فتنةً كبيرة في الأرض، ووصفه النبي الكريم بأنه أعور إحدى عينيه كأنها عنبة طافية، ومكتوب بين عينية كافر يقرؤها كلّ مسلمٍ قارئ أو غير قارئ، ويكون أول أمره أنه يدّعي النبوة، ثم يدعي الألوهية، وتتحقق على يديه ظواهر عجيبة؛ من بينها: أنه يكون بين يديه جنة ونار، فأما الجنة فتكون ناراً لمن دخلها، والنار تكون برداً وسلاماً لمن أتاها، ويلبث في الأرض أربعين يوماً، يومٌ كسنة، ويومٌ كشهر، ويومٌ كجمعة، وسائر أيامه مثل أيامنا، ويكون هلاك الدجال على يد المسيح عليه السلام.

خروج يأجوج ومأجوج

يأجوج ومأجوج هم القوم المفسدون الذين يعيثون في الأرض فساداً، ويهلكون الحرث والنسل حتى يتحرز منهم المسلمون إلى الطور، ووصفهم النبي الكريم بأنهم عراض الوجوه، صغار الأعين، وجوهم كأنها المجان الطرقة، ويكون هلاكهم عندما ينزل المسيح عيسى عليه السلام فيدعو عليهم فيرسل الله جل وعلا النغف في أقفائهم فيموتون، ثم يدعو الله أن يخلصهم من جيفهم، فتحملها الطير وترمي بها في البحر.

نزول المسيح عليه السلام

يشاء الله أن ينزل المسيح عليه السلام من السماء إلى الأرض لينشر السلام والعدل فيها، ويقوم المسيح عليه السلام بعدة أمور؛ حيث يقتل الخنزير، ويضع الجزية، ويكسر الصليب، ويقتل الدجال، ويدعو على يأجوج ومأجوج، ويعاون الإمام المهدي خليفة المسلمين حينئذ، ثمّ يتوفاه الله، ويدفن في الحجرة النبوية.

طلوع الشمس من مغربها

بينما يكون الناس منهمكين بالحياة ومشاغلها إذا بالشمس على غير العادة تشرق من مغربها، فلا ينفع بعدها توبة تائب، أو إيمان نفس لم تؤمن من قبل.

خروج الدابة

من علامات الساعة الكبرى أن تخرج الدابة من الأرض، ثم تقسم الناس بين مؤمن وكافر.

الخسوف الثلاثة

من علامات الساعة الكبرى حدوث ثلاثة خسوف عظيمة؛ خسفٌ في المشرق، وخسفٌ في المغرب، وخسفٌ في جزيرة العرب.

الدخان

الدخان هو دخان يغشى الناس، قال تعالى: (فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُّبِينٍ، يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ، رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ، أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُّبِينٌ) [الدخان: 10-13].

النار

من علامات الساعة الكبرى هبوب نار تخرج من أرض اليمن تسوق الناس إلى محشرهم، وتبيت معهم إذا باتوا، وتقيل معهم إذا أقالوا.

المقالات المتعلقة بهل ظهرت علامات القيامة الكبرى