هل تؤكل الحلبة حب

هل تؤكل الحلبة حب

محتويات
  • ١ الحلبة
  • ٢ طرق استخدام الحلبة
    • ٢.١ مشروب الحلبة
    • ٢.٢ بهارت الحلبة
    • ٢.٣ فطائر الحلبة
    • ٢.٤ أوراق الحلبة
الحلبة

الحلبة نباتٌ عشبيٌّ حوليّ يُزرع في مناطقَ مختلفة حول العالم، وخاصة في صحراء نيفادا، علماً أنّ موطنه الأصليّ هو في شمال إفريقيا، والمناطق في شرق البحر الأبيض المتوسط. يتراوح طول نبات الحلبة بين عشرين إلى ستين سنتيمتراً، وتمتلك ساقاً مجوفة، وأوراقاً طويلة مسننة الأطراف، وأزهاراً صفراء صغيرة تتحوّل إلى ثمارٍ تحتوى على بذورٍ صغيرةٍ صفراء اللون، وتعرف الحلبة باستخداماتها الطبيّة عند العرب والمسلمين قديماً، فكثيراً ما استخدمت في تسكين السعال، والربو، وغير ذلك.

طرق استخدام الحلبة

يمكن تقديم الحلبة واستخدامها على شكل بذور، أو أوراق كما يأتي:

مشروب الحلبة

يمكن تناول الحلبة كمشروبٍ ساخنٍ مع الحليب والعسل:

  • المكونات: ملعقتان صغيرتان من بذور أو حبوب الحلبة الجافّة، وكوبان من الماء الدافئ، وكوب من الحليب السائل كامل الدسم، وملعقة صغيرة من العسل.
  • طريقة التحضير: يتم في البداية غلي الماء مع بذور الحلبة في قدرٍ عدّة دقائق، ويتم غلي كوب الحليب السائل في قدرٍ آخر، ثم مزج الحلبة ومقدار كوب من الماء الساخن الذي في القدر مع كوب الحليب، وتركها لتغلي عدّة دقائق، ثم تصفية بذور الحلبة من المزيج وتحلية المشروب بالعسل حسب الرغبة، ويُشرب المزيج ساخناً.

بهارت الحلبة

يمكن عمل بهارات الحلبة، أو بهارات مشكلة بخلط بهارات الحلبة مع بهارات وتوابل أخرى، واستخدامها في الأطباق المختلفة، وكثيراً ما تستخدم في الأطباق الهنديّة؛ لأنها تتماشي مع باقي البهارات والتوابل الهندية الأخرى.

فطائر الحلبة

يمكن تناول بذور أو حبوب الحلبة كما هي على شكل فطائر محشوّة، كما يأتي:

  • المكونات: أي عجين مخصّص للبيتزا أو الفطائر، رشة من الملح، ورشة من الفلفل الأسود المطحون، ورشة من البهارات المشكلة، 250 جراماً من حبوب الحلبة الجافة، خمس بصلاتٍ متوسطة الحجم، مكعب من مكعبات مرق الدجاج، ربع كوب من الزيت النباتيّ، مثل: زيت الزيتون أو زيت الذرة أو غيره حسب الرغبة.
  • طريقة التحضير: يتم نقع حبوب الحلبة مدّة ثماني ساعات في ماء دافئ قبل ليلة من تحضيرها، ثم تُسلق بالماء حتّى تصبح الحبات ناضجةً وطريّةً، ثم تصفّى جيداً من الماء وتترك جانباً، وتفرم حبات البصل وتُقلّى بالزيت النباتيّ في قدر كبير، ويضاف إليه الملح، والفلفل الأسود، والبهارات المشكلة، ومكعب مرق الدجاج، وتقلّب حتّى تنضج ثم يضاف إليها حبوب الحلبة وتقلّب جيداً حتى تجف كمية الماء الزائدة فيها، ثم تُبعد عن النار، ويقسّم العجين إلى قطعٍ بأحجام مناسبة، ويتم حشوه بمزيج الحلبة والبصل، ثم تخبز حتى تنضج وتتحمّر.

أوراق الحلبة

تسخدم أوراق نبات الحلبة في أطباق الكاري الهنديّة، كما تستخدم في أطباق السلطة المختلفة؛ وذلك لما تضفيه من نكهةٍ مميزةٍ في الطبق.

المقالات المتعلقة بهل تؤكل الحلبة حب