ما فائدة ماء اللقاح

ما فائدة ماء اللقاح

ماء اللقاح

ماء اللقاح هو الماء الذي يخرج من طلع ذكر النّحل، ويسمى بأسماء عدة كالقنو، والكافور، والكباسة، والكروف، والعديد من الأسماء الأخرى، ويستخدم هذا الماء لتلقيح إناث النّحل، ويتم الحصول عليه بعد خروجه من غلاف ذكر النّحل والذي يسمى بالكفري ويشبه السّفينتين الملتصقتين، ويوجد في الغلاف لقاح الحمل المنضود أو الوليع والإغريض، ويتميز بلونه الأبيض الشّديد النّاصع وملمسه النّاعم وسريع التّطاير بمجرد تعرضه للهواء الطّلق، ويأتي على شكل بودرة ناعمة جداً.

يتكون ماء اللقاح من نسبة كبيرة من الكالسّيوم وفيتاميني ب، ج بنسبة 54%، و22% من البروتين، و17% من قصب السّكر بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المعادن؛ كالفسفور والحديد وبعض العناصر الأخرى.

فوائد ماء اللقاح
  • تقوية الجسم لاحتواء ماء اللقاح على نسبة كبيرة من الفيتامينات، والمعادن، والأحماض الأمينية، والإنزيمات، والعديد من العناصر المهمةِ الأخرى للجسم.
  • يمنع ترسب المواد الدّهنية على الكبد والمواد الشّحمية، ويساعد على تنقية الدّم من السّموم والكولسترول، ويمنع تكون الدّهون الزّائدة لاحتوائه على حمض الفوليك، والأنوسيتول، والليسين، والنّياسين.
  • علاج بعض الأمراض النّاجمة عن التّقدم في السّن، وتقوية المناعة وتقوية الجسم لزيادة القدرة الجسمية لمقاومة الأمراض البكتيرية.
  • علاج فقر الدّم، وضغط الشّعيرات الدّموية والأوردة.
  • تنظيم عملية التّمثيل الغذائي، والمساعدة على زيادة الشّهية للطعام وتناوله.
  • علاج الفيروسات وخاصّة فيروس الكبد.
  • زيادة عدد كريات الدّم الحمراء، ورفع نسبة الهيموجلوبين في الدّم.

عمل ماء اللقاح

يمكن تحضير ماء اللقاح بكلّ سهولة في المنزل، أو الحصول عليه جاهزاً من أحد المتاجر باستخراج ماء اللقاح أو الرّكوف، واستخدام اللقاح لتعقيم الماء بشكل جيد لتحسين طعمه، ويطلق اسم الكروف على خطوتين لمنتجين يختلفان عن بعضهما بخطوة طبخ الكروف أو ماء اللقاح، وتحليته بالسّكر، وعملية التّقطير لتحضير ماء اللقاح.

استُخدمت طريقة تقطير الرّكوف منذ القدم بأخذ كروف ذكر النّحل والذي يطلق عليها الفحال، ويمكن تمييزها برائحتها القوية، وتميز كروف أنثى النّحل بعدم وجود رائحة أو وجود رائحة خفيفة له.

تتم عملية التّقطير بمعاملة خاصّة رغم بساطةِ الخطوات؛ حيث توضع الكروف في قدر معدني ذي غطاء محكم، ويتصل بأنبوب معدني يمر بعدها من خلال بركة مخصصة للتبريد للوصول إلى نهايته أنبوب أو قرابية وهي زجاجة كبيرة تتمثل بخطوات عملية التّقطير، وتُغسل الكروف إلى قطع صغيرة، وتوضع في قدر مع كميّة جيدة من الماء وهي كمية مدروسة، وتترك إلى أن يغلي ويتكون البخار ويتكثف، ويبرد، ويجمع في القرابيّة.

المقالات المتعلقة بما فائدة ماء اللقاح