نصائح في التربية

نصائح في التربية

التربية

يوجد لمفهوم التربية عدة تعريفات، منها أن التربية عملية تعلم وتعليم مهارات معينة، وعادةً ما تكون مهارات غير ملموسة، مثل المعارف والمعلومات، وتعد أبرز سمات التربية هي القدرة على نقل الثقافة من جيل إلى آخر، أو هي عملية صناعة الإنسان، وللتربية علم خاص يعرف بعلم التربية، يهتم بتوجيه المتعلم بأفضل الطريق نحو التحصيل المعرفي.

نصائح في التربية
  • العدل بين الأبناء في الأموال والعطايا وفي كل شيء.
  • تشويق الأبناء إلى أشرف الكسب: تعد من أهم المسؤوليات تجاه الأبناء، وذلك بتشجيعهم على العمل الحر سواء في الصناعة أو الزراعة أو التجارة؛ حيث تعد من أشرف الكسب، ومن أعظم الحلال؛ لأن ذلك مهنة الأنبياء، وفعل المرسلين -عليهم الصلاة والسلام-، فمثلاً سيدنا نوح كان يعمل في صناعة السفن، وسيدنا موسى -عليه الصلاة والسلام- كان يرعى الغنم.
  • مراعاة استعدادات الأبناء الفطرية: تعد من أهم الأمور التي يجب أن يهتم المربون بها؛ من حيث معرفة ما يميل إليه الأبناء من صنائع وأعمال، وما ينشده من أهداف وآمال، ويختلف الأبناء فيما بينهم في الصفات والمهارات؛ لذلك يجب على المربي أو الأب مراعاة هذه الفروق الفردية، ووضع الابن المناسب في المكان المناسب.
  • ترك المجال للأبناء في اللعب والمرح: يجب على المربي مراعاة الفطرية البشرية للأبناء، وإعطاؤهم الوقت للعب والمرح والترفيه عن النفس، في نطاق حدود وآداب الإسلام؛ من أجل مساعدته في إزالة الشعور بالملل والتعب، وتجديد نشاطه وحركته، وصفاء ذهنه، ووقاية جسمه من الإصابة بالأمراض، وكان الرسول -عليه الصلاة والسلام- يلاعب أبناء الصحابة، ويمرح معهم، ويشجعهم على اللعب البريء.
  • إيجاد التعاون بين البيت والمدرسة والمسجد: يعد الوالدين مسئولان عن التربية الجسمية والخلقية للأبناء في البيت، والمسجد مسؤول عن تربية الأبناء روحياً، والمدرسة تُكون الأبناء عَقَدِياً وعلمياً وثقافياً؛ لذلك تعد هذه المؤسسات الثلاث مكملة لبعضها البعض في التربية، وإذا اختلت التربية في أحدها، يكون لها التأثير السلبي على الأخرى.
  • تقوية الصلة بين المربي والأبناء: يجب تقوية الصلة ما بين المربي والأبناء؛ ليتم التفاعل التربوي على أكمل وجه، وفي حال كان هناك فجوة ما بين الوالدين والأبناء، أو المعلم والطلبة، لن يتم التعليم والتربية؛ لذلك يجب على المربين إتباع وسائل تربوية، تحبب الأولاد بهم، وتقوي الصلة والتعاون بينهم.
  • تهيئة الوسائل الثقافية النافعة للولد: يجب على المربين تهيأت الوسائل النافعة المتنوعة للأبناء؛ حتى ينضج الولد عقلياً، ويتكون في الحياة فكرياً وعلمياً.

المقالات المتعلقة بنصائح في التربية