نبذة عن قناة السويس الجديدة

نبذة عن قناة السويس الجديدة

قناة السويس تعرف قناة السويس على أنها ممر مائي اصطناعي، مزدوج المرور في مصر، حيث إنها تصل ما بين البحر الأحمر والبحر الأبيض، ويبلغ ارتفاعها 194كم، وتنقسم طولياً إلى ممرين شمالاً وجنوباً، وعرضياً إلى ممرين في جميع أجزائها؛ وذلك لتسمح بعبور السفن والبواخر في كلا الاتجاهين، وفي الوقت نفسه تعتبر ممراً بحرياً بين كل من آسيا وأوروبا.

بدأت فكرة إنشاء قناة السويس القديمة عام 1798 وذلك مع قدوم الحملة الفرنسية على مصر، حيث وفكر نابليون بونابرت عمل هذه القناة وشقها، لكن فكرته لم تنجح وباءت في الفشل، وفي عام 1854 م تم الحصول على الموافقة من الباب العالي، بعدما تم إقناع الخديوي به، والذي قام بموجبه بمنح امتياز لمدة 99 عاماً للشركة الفرنسية؛ لشق هذه القناة، والبدأ تأسيسها، حيث استغرق بناؤها 10 سنوات.

بعد ذلك وخلال عمل مكثف قام به المصريون تم تجهيز قناة السويس الجديدة خلال عام واحد، والتي بدورها أصبحت ممراً تجارياً دولياً لنقل السلع والخدمات. في هذا المقال سنبين بعض المعلومات عن قناة السويس.

نبذة عن قناة السويس الجديدة

امتدت قناة السويس طولياً بمسافة 35 كيلومتراً عند طول القناة القديمة، كما وزادت قدرة القناة الجديدة الاستيعابية لتصل إلى 97 سفينة بعدما كانت قدرتها 49 سفينة، بالإضافة إلى قدرتها على توفير إمكانية العبور المباشر في كلا الاتجاهين، كما وبلغت المدة التنفيذية للمشروع حوالي 12 شهراً بما فها أعمال التوسع والتجريف والحفر وتعميق للتفريعات الحالية بمسافة 25 متراً.

أهمية قناة السويس الجديدة

تعتبر قناة السويس من أهم وأجمل القنوات المائية في العالم، لما لها من دور عظيم وكبير في الحياة الاقتصادية، فهي قلب الاقتصاد المصري وأساسه، فمن أهم الإنجازات التي قامت بها قناة السويس الجديدة أنها سمحت لأول مرة بحركة السفن في كلا الاتجاهين بين البحر المتوسط والبحر الأحمر، حيث ساهم ذلك في التقليل من أوقات الانتظار الكبيرة للعبور من خلال هذه القناة.

كما وساهمت قناة السويس الجديدة في خلق فرص عمل جديدة للمصريين، وزيادة إيرادات مصر، كما وسمح العبورعبرهذه القناة في التقليل من طرق التوريد البحري إلى 43%، وقلل أيضاُ من فترات الانتظار للعبور في القناة من 11 ساعة إلى 3 ساعات، وساعدت في بيع الكثير من السلع، وتوصيل المواد الخام بسرعة أكبر إلى أماكن التصنيع، وأصبحت هذه القناة نقطة نشطة وحيوية ذات أهمية استراتيجية، وأصبح هناك تواصل بين المصالح الدولية التجارية.

المقالات المتعلقة بنبذة عن قناة السويس الجديدة