أين يوجد بحر قزوين

أين يوجد بحر قزوين

بحر قزوين

يقع بحر قزوين في الجهة الغربية من القارة الآسيوية؛ حيث تصل مساحته إلى حوالي ثلاثمئة وواحد وسبعين كيلو متر مربّع تقريباً، وهو بهذه المساحة الضخمة يعتبر البحر الأكبر على مستوى العالم كله. يُطلّ بحر قزوين على خمس دول آسيوية هي: إيران، وكازخستان، وأذربيجان، وروسيا، وتركمانستان، كما ويبلغ طول هذا البحر حوالي ألف ومئتي كيلو متر، أمّا عرضه فيصل إلى ثلاثمئة كيلو متر تقريباً، في حيث يصل أقصى عمق فيه إلى نحو الكيلو متر وثلاثةً وعشرين متراً تقريباً.

تصبّ في هذا البحر العديد من الأنهار؛ حيث يعتبر نهر الفولغا أحد أهمّ هذه الأنهار وأكبرها أيضاً، ونهر الفولغا هو نهر جارٍ من جهة الأراضي الروسية، ويعتبر مغذياً رئيسيا لمياه بحر قزوين. من الأنهار الأخرى الهامة نهر تيريك والقادم إلى قزوين من روسيا، إضافةً إلى نهر الأورال، ونهر أترك اللذين يأتيان من كازاخستان، ونهر كورا والذي يسير عبر الأراضي الأذرية، والنهر الأبيض الذي يسير عبر الأراضي الإيرانية. هذا وتعتبر مصبّات هذه الأنهار المكان الطبيعي المستخدم من قبل أسماك الكافيار لتضع بيوضها، كما ويعتبر نهرا الفولغا، والأبيض من أهم الأنهار لهذا المجال على وجه التحديد، وذلك لأنّ هذين النهرين يمتازان باتساع مصبيهما عند البحر.

تناقص مياه بحر قزوين

يُعاني بحر القزوين من تناقص منسوب مياهه ومساحته باستمرار، وهذا ناتج بشكل رئيسي من التبخر، بالإضافة إلى تضاؤل مستويات الأنهار التي تصب فيه، فخلال نصف قرن تقريباً تناقصت مساحته من أربعمئة وأربعة وعشرين ألف كيلو متر مربع تقريباً إلى مساحته الحالية والتي تصل إلى ثلاثمئة وواحد وسبعين كيلو متر مربع، هذا وتُقدّر كمية مياه هذا البحر بحوالي ستة وسبعين ألف كيلو متر مُكعّب تقريباً.

يعتبر حقل تنجيز الحقل النفطي الثاني على مستوى العالم من حيث الحجم، ويقع هذا الحقل على الشاطئ الشمالي الشرقي لبحر القزوين في كازاخستان، أمّا حقول الغاز فتقع على سواحل تركمانستان حول المدينة المعروفة باسم مدينة تركمانباشي على ساحل البحر الشرقي. وبسبب هذه الثروات الهائلة التي يتضمنها هذا البحر الها فإنّ الدول الخمسة تتنازع على مياهه وعلى الثروات الهائلة التي يحتوي عليها.

يتضمّن بحر قزوين العديد من الجزر والتي في معظمها هي جزر غير مأهولة بالسكان، ومن ضمن الجزر المأهولة فيها جزيرة بولا القريبة من الساحل الأذري، والتي تحتوي على احتياطات كبيرة من النفط، بالإضافة إلى جزيرة بيرالاهي والتي كانت من أوائل الجزر والأماكن التي تمّ فيها اكتشاف كميات من النفط، وهناك جزيرة نارغين والتي تعتبر الجزيرة الأكبر ممّا يقابل الساحل الأذري، وتمتاز هذه الجزيرة باحتوائها على أنواعٍ عديدة من الطيور.

المقالات المتعلقة بأين يوجد بحر قزوين