أعراض مرض الرمد

أعراض مرض الرمد

محتويات
  • ١ أعراض مرض الرمد
  • ٢ ملخص عن المرض
  • ٣ فيديو عن الرمد الربيعي
  • ٤ المراجع
  • ٥ مواضيع اخرى عن مرض الرمد
أعراض مرض الرمد

تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر سواء في حدتها أو تكرارها ، ومن أهم هذه الأعراض حكة بشكل قوي وشديد في العينين و إفرازات مخاطية بيضاء أو صفراء وتتكون على شكل خيوط لزجة ( غمص ) وغالبا ما تكون هذه الإفرازات في فترة الصباح عند الاستيقاظ من النوم.

ومن الأعراض الأخرى كذلك التي يعاني منها المريض : هبوط الأجفان العلوية و الإحساس بجسم غريب في العين و زيادة الدموع خاصة في الصباح و احمرار في العينين وعدم القدرة على تحمل الضوء .

أما في الحالات المتقدمة من المرض فقد تحدث التهابات وتقرحات ، حيث تؤدي هذه الالتهابات والتقرحات إلى التأثير على قدرة الشخص على الإبصار والى ضعف في النظر .

وعندما يقوم الطبيب بسؤال المريض عن الأمراض التي يعاني منها ، فغالبا ما يكون المريض يعاني من مرض الربو أو الاكزيما أو حساسية الأنف أو غيرها من أنواع الحساسية ، وغالبا ما يكون هناك تاريخ عائلي للحساسية .

عند قيام الطبيب بفحص العين ففي بعض الأحيان يلاحظ الطبيب وجود نزول خفيف في الجفن العلوي من العين ، وعند فحص ملتحمة العين يلاحظ انتفاخها ويلاحظ كذلك احمرار لونها وظهور خيوط زهرية اللون فيها ، وفي بعض الأحيان يلاحظ الطبيب كذلك وجود نتوءات في ملتحمة العين.

ملخص عن المرض

مرض الرمد الربيعي هو أحد أمراض الحساسية التي تصيب ملتحمة العين ، إذن فهو مرض غير معد ، ويعاني المريض من احمرار وحكة في العين ، وأعمار المرضى تتراوح بين خمسة إلى خمسة عشرة عاما ، ويعاني منه المريض بشكل موسمي خاصة الربيع ومن هنا جاء اسمه ، ويتم علاجه بكمادات الماء البارد والهيستامين والكورتيزون الموضعي ، وغالبا ما يذهب المرض بعد عمر الخمسة عشرة عاما

فيديو عن الرمد الربيعي

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الرمد الربيعي أسبابة و أعراضة شاهد الفيديو.

المراجع

1- Bruce James and others , 2003, lecture notes on ophthalmology , UK , Blackwell .

2- Timothy Jackson , 2008, Moorfields manual of ophthalmology ,USA , Elesevier .

مواضيع اخرى عن مرض الرمد

اقرأ عن :(مرض الرمد)

اقرأ عن :(انتشار مرض الرمد)

اقرأ عن :(تشخيص مرض الرمد)

اقرأ عن :(علاج الرمد)

المقالات المتعلقة بأعراض مرض الرمد