من هو رئيس تونس

من هو رئيس تونس

الباجي قائد السبسي رئيس تونس

رجل سياسي تونسي، وهو محمد الباجي بن حسونة قائد السبسي، يترأس حزب نداء تونس، ويشار إلى أنّ تاريخه مليء بشغل المناصب الوزاريّة وخاصّةً في عهد الحبيب بورقيبة، وانخرط في الحياة السياسيّة في تونس بعد الثورة التونسية.

خاض الباجي قائد السبسي الانتخابات الرئاسية عام 2014م، ودخل بمنافسة حامية الوطيس أمام المنصف المرزوقي، وحصل السبسي على نتيجة تصويت بلغت 55.68% فتوّج رئيساً على الجمهورية بعد هذا الفوز الكبير أمام نظيره، ويعتبر الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر عام 2014م تاريخاً لتسلّم مهام منصبه في البلاد.

السيرة الشخصية

وُلد السبسي في السادس والعشرين من شهر نوفمبر عام 1926م في منطقة سيدي بوسعيد في العاصمة التونسية، وينحدر من أصول مملوك من جزيرة سردانيا، ويُشار إلى أنّ السبسي قد نشأ في كنف أسرة غنيّة وقريبة من البايات الحسينييّن، وكانت عائلته في بداية حياتها تقيم في حي باب الأقواس في العاصمة التونسية ثمّ انتقلت للعيش في الضاحية الجنوبيّة في مدينة حمام الأنف، ومنذ عام 1936م عاش السبسي يتيم الأب، وكان حينها لا يتجاوز عمره عشر سنوات.

انضم السبسي إلى معهد الصادقية في العاصمة تونس لتلقي دراساته في المرحلة الأولى، ثم انتقل إلى ديجون عام 1948م ليكمل مسيرته التعليميّة في الباكالوريا، وفي العام الذي يليه انتقل إلى مدينة باريس ليُكمل دراساته العليا في الحقوق، وجمعت الصدفة بينه وبين الحبيب بورقيبة وتوثّقت العلاقات بينهما، وأكمل دراسته وعاود أدراجه إلى أرض الوطن في الخامس عشر من شهر تموز سنة 1952م.

بدأت الحياة العمليّة للسبسي بالتحاقه بمكتب المحامي فتحي زهير للعمل هناك كمحامي متدرّب، وفي الثالث من شهر أكتوبر من عام 1952م أدّى القسم القانوني لمهنة المحاماة، وفي الخامس من شهر ديسمبر باشر بالترافع قانونياً أمام المحكمة بعد حادثة اغتيال فرحات حشاد، وبقي لفترةٍ زمنيّة طويلة محامياً للاتّحاد العام التونسي للشغل.

التوجّه السياسي

تظهر أفكار الباجي قائد السبسي السياسيّة بشكل جليّ في التصريحات الرسمية والمواقف التي يبديها، وخاصة تلك التي قدّمها على هيئة مبادئ لحركة نداء تونس حيث استمدت هذه المبادئ من أفكاره كونه المؤسس لهذه الحركة. يُصنّف السبسي سياسياً على أنه شخصية ليبرالية، يؤمن إيماناً عميقاً بالعلمانية، ويتّخذ من البراغماتية أساساً لأفكاره السياسية المعتدلة، ويقتدي بشكل كبير بالحبيب بورقيبة الرئيس الأول للجمهورية التونسية.

المؤلفات

ألّف الباجي قائد السبسي كتاباً تحت عنوان "الحبيب بورقيبة المهم والأهم" ليتحدّث به عن أسرار المشاهد السياسيّة والاجتماعية للرئيس التونسي الحبيب بورقيبة، كما يُقدّم تفصيلاً حول الحياة الكفاحية والنضالية للسلف الذين لم ينصفهم التاريخ، وبالإضافة إلى ذلك يتطرّق الكتاب إلى الحياة التونسية قبل الاستقلال وبعدها، ودور الحبيب بورقيبة في بناء الدولة.

 

المقالات المتعلقة بمن هو رئيس تونس