متى تجب إعادة الصلاة

متى تجب إعادة الصلاة

محتويات
  • ١ صحة الصلاة
  • ٢ حالات إعادة الصلاة
    • ٢.١ الكلام في الصلاة عمداً
    • ٢.٢ الأكل والشرب في الصلاة عامداً
    • ٢.٣ ترك أحد أركان أو شروط أو واجبات الصلاة
    • ٢.٤ الحركات الكثيرة
    • ٢.٥ الضحك في الصلاة
صحة الصلاة

الصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام والإيمان، فبعد أن يشهد العبد أنّ لا إله إلا الله وأنّ محمداً عليه الصلاة والسلام رسول الله عليه الالتزام بالصلاة وعدم تضييعها، وللصلاة شروط وأركان وواجبات وآداب لتكون صحيحة، لكن عند الإخلال ببعصها يجب على العبد إعادة الصلاة، فما هي الحالات التي تجب فيها إعادة الصلاة، هذا ما سنذكره في مقالنا.

حالات إعادة الصلاة الكلام في الصلاة عمداً

قال زيد بن أرقم رضي الله عنه أنهم كانوا يكلمون بعضهم في الصلاة، حتى نزل قوله تعالى: (وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) [البقرة: 238]، وفي هذا دليل واضح على حرمة التكلم أثناء الصلاة، وأنّ من يتكلم عامداً عليه إعادة الصلاة سواء كان هذا الكلام لحاجة أم لغير حاجة حتى لو كان لتصحيح صلاة الغير، واختلف أهل العلم حول وجوب إعادة الصلاة على الجاهل والناسي فقد ذهب البعض إلى الوجوب، بينما على الأرجح لا تجب.

الأكل والشرب في الصلاة عامداً

أجمع العلماء على بطلان صلاة العبد إذا أكل أو شرب أثناء صلاته متعمداً حتى لو كان الطعام مما علق بين الأسنان، سواء كان الطعام كثيراً أم قليلاً، لذلك على العبد المضمضة أو استخدام السواك قبل الصلاة للمحافظة عليها.

ترك أحد أركان أو شروط أو واجبات الصلاة

من ترك شرطاً من شروط الصلاة كالطهارة مثلاً أو استقبال القبلة فعليه إعادة الصلاة، أما من ترك ركناً من أركان الصلاة عمداً فعليه الإعادة بينما من ترك أحد الأركان سهواً فعليه الإتيان به إذا تذكره أثناء الصلاة قبل الوصول إلى موضع الركن في الركعة التالية، ويُسقط الركعة التي نسي بها الركن ويكمل الصلاة ثمّ يسجد سجود السهو.

إن لم يتذكر المصلي هذا الركن إلا بعد الفراغ من الصلاة بمدةٍ فعليه إعادة الصلاة كاملة، وإذا لم يمر وقت بعد الانتهاء من الصلاة وتذّكر الركن فعليه التكبير والإتيان بركعة مكان الركعة التي نسي الركن فيها، ثمّ يسجد سجود السهو، ومن نسي واجباً من الواجبات عمداً فعليه إعادة الصلاة بينما من نسي واجباً فعليه سجود السهو فقط.

الحركات الكثيرة

هناك حركات يؤديها البعض ليست من جنس الصلاة، فقد ذهب العلماء إلى أنّه لا مشكلة من بعض الحركات البسيطة مثل الإشارة لرد السلام، أو خلع النعل أو لبس ثوب خفيف ونزعه أو حمل صغير ووضعه وما إلى ذلك، لكن أكثر من ذلك يبطل الصلاة ويوجب إعادتها.

الضحك في الصلاة

أجمع أهل العلم على بطلان الصلاة، ووجوب إعادتها عند الضحك، وأجازوا التبسم فقط عند الضرورة.

المقالات المتعلقة بمتى تجب إعادة الصلاة