ما هي فوائد رياضة المشي

ما هي فوائد رياضة المشي


رياضة المشي

المشي من أكثرِ أنواع الرياضات الآمنة والمُناسبة لجميعِ الفئاتِ العمريَّة، والتي لا تتطلب إلَّا الوقت الكافي للقيامِ بها؛ إذ ينصحُ الأطباءُ وخبراء الصحة بالمشي اليوميّ لمدَّةٍ لا تقلُّ عن ثلاثينَ دقيقةٍ لجميع الناس، سواءً الأصحاء، أو الذينَ يُعانونَ من مشاكلَ صحيَّة، وذلك لما للمشي من فوائد كثيرةٍ، وعظيمةٍ لجسم الإنسان، والتي سنذكرها لكم خلال هذا المقال.

 

فوائدُ المشي

  • يُحسِّنُ الدورةَ الدَّمويَّة: المشي يُحسّنُ الدورةَ الدموية، ويقي من الإصابةِ بأمراض القلب، ويرفعُ معدّل نبضاتِ القلب، ويخفّض ضغط الدَّم، ويُقوّي عضلة القلب؛ إذ أظهرت دراسةٌ أُجريَت في جامعةِ كولورادو الأمريكيَّة أنَّ النساء اللواتي انقطعَ الطمث عندهنَّ ويمشينَ بشكلٍ مُنتظمٍ من ميلٍ إلى ميلان انخفضَ مُستوى ضغط الدَّم لديهن بحوالي إحدى عشرةَ درجةً في غضونِ أربعةٍ وعشرينَ أسبوعاً، وقلَّلت ثلاثونَ دقيقةً من المشي المُنتظم من خطر الإصابةِ بكسور الورك بنسبةٍ تصلُ إلى أربعينَ في المئة.
  • يُحسن من المزاج: أظهرت الدراسات بأنَّ الأشخاص الذينَ يمشونَ بشكلٍ مُنتظمٍ ينامونَ لفترةٍ أطول، وبشكلٍ أفضل، لأنَّ المشي يقوم بإفراز مادَّة الاندروفين، والتي تُعتبرُ مادَّةً طبيعيَّةً تعملُ على تسكينِ الألم، وتحسين المزاج، ويقضي أيضاً مشاكل الأرق.
  • يُخفض الوزن: المشي لثلاثينَ دقيقةٍ يحرقُ مئتا سُعرةٍ حراريَّة، لذا فإنَّها من أكثر الرياضات الممتعة، والتي تُنقص الوزن بشكلٍ طبيعيٍ، ومتوازن.
  • يُقوّي العضلات: المشي رياضةٌ يتمُّ فيها تحريكُ كُلِّ عضلاتِ الجسم، من عضلات السَّاقين، وعضلات البطن، فتقوى العضلاتُ ممّا يُخفّف الضغط عن المفاصل، ويُساعدُ أيضاً في التخفيف من آلامِ التهاب المفاصل؛ إذ لا تحصل المفاصلُ على التغذيَّةِ من الدَّم مباشرةً، بل تحصلُ عليه من السَّائل الزليلي الذي يُغطَّي الغضاريف والمفاصل؛ فبالمشي يتغذَّى السَّائلُ الزليلي بالأكسجين والمواد المغذيَّة ممّا يجعلها تدوم لفترةٍ أطول.
  • يُقوّي الجهاز التنفسيّ: يَزيدُ المشي من مُعدّل التنفّس من خلال تدفّق الأكسجين بشكلٍ أسرعٍ خلال مجرى الدَّم، مما يُساعدُ على التخلصِ من السمومِ الموجودةِ في الجسم، ويُحسّنُ مستوى الطاقة.
  • يُخفف خطر الإصابة بالزهايمر: أظهرت دراسةٌ أُجريت في جامعة فرجينيا الصحيَّة بأنَّ الرَّجال الذينَ تتراوحُ أعمارهم ما بينَ واحدٍ وسبعينَ عاماً، وثلاثةٍ وتسعينَ عاماً، والّذينَ مشوا لمسافةٍ أكثرَ من رُبعِ ميلٍ في اليوم قلَّت لديهم نسبة الإصابةُ بالمرض إلى النَّصف.
  • يزيدُ من طاقة الجسم: المشي من أنواع الرّياضات التي تزيدُ من نسبة الطَّاقةِ في الجسم، وتُخففُ من الكسل، ممّا يزيد من الجهد والطاقة التي يَستطيع الإنسان حرقها خلال اليوم.
  • يُحسّنُ من التوازن: إنَّ المشيَ على أرضٍ غيرَ مستويةٍ في مسارات المشي الطويلةِ يُحسّنُ من التوازن، ويُقلّلُ من نِسبِ الوُقوع عندَ كبار السّن.

 

المقالات المتعلقة بما هي فوائد رياضة المشي