ما هي فوائد الحلبة للبشرة

ما هي فوائد الحلبة للبشرة

الحلبة

إنّ الحلبة هي إحدى الأعشاب الحوليّة التي يصل ارتفاعها إلى حوالي ستين سنتيمتراً، وتتميز بساقها الذي تخرج منه العديد من الفروع الصغيرة، والتي تحمل في نهايتها أوراق طويلة، كما تحمل قاعدته أزهاراً صغيرة ذات لون أصفر، وللحلبة أنواع فمنها: الحلبة البلديّة، والحلبة الحمراء التي تُعرف بحلبة الخيل، ولكلا النوعين فوائدهما الصحيّة لجسم الإنسان والبشرة بشكل خاص؛ نظراً لاحتوائهما على العديد من الفيتامينات، والمعادن، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد الحلبة المختلفة للبشرة.

فوائد الحلبة للبشرة
  • علاج التهابات البشرة؛ نظراً لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، إذ تستخدم بنقع الحلبة في الماء لمدة لا تقل عن ساعة، وطحنها في الخلاط الكهربائي، ومزجها مع الزنجبيل المطحون، ثمّ تسخين الخليط على نار هادئة، وتطبيقه على البشرة المصابة.
  • علاج الرؤوس السوداء، والبثور، حيث يُمكن غلي بذور الحلبة مع الماء، وترك المزيج حتى يبرد، ثمّ غسل البشرة به، أو يُمكن تطبيق عجينة الحلبة الطازجة على البشرة، وتركها لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، ثمّ غسلها.
  • تقليل الندوب؛ حيث تحتوي على فيتامين ج الذي يعمل كمضاد للأكسدة.
  • علاج حب الشباب، بالإضافة إلى السموم المتغلغلة في الجلد، وذلك بخلط الحلبة المطحونة في كوب من الماء الساخن، وإضافة القليل من العسل الطبيعي، ثمّ وضع المزيج على البشرة، وتركه مدة لا تزيد عن ربع ساعة.
  • تقشير الجلد، وإزالة الخلايا الميتة؛ إذ يُستخدم بنقع بذور الحلبة في كوب من الماء الفاتر، وطحنها في الخلاط، ووضع الخليط على الوجه، وتركه حتى يجف تماماً، ثمّ فركه في حركة دائريّة لمدة عشر دقائق على الأقل، وغسله بالماء البارد.
  • تبييض البشرة، وتوحيد لونها، بالإضافة إلى إزالة البقع الداكنة منها، وذلك بخلط مسحوق الحلبة مع القليل من الحليب، وتطبيق الخليط على منطقتي الوجه والرقبة، وتركه لمدة ربع ساعة، ثمّ غسله بالماء البارد، حيث يُمكن تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع حتى يتم الحصول على النتيجة المرغوب بها.
  • منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة المتمثلة في التجاعيد والخطوط الدقيقة؛ نظراً لاحتوائها على خصائص مضادة للشيخوخة، حيث يُمكن خلط الحلبة مع الحليب والعسل، وتطبيق الخليط على الوجه، وتركه لمدة عشر دقائق، ثمّ غسله.
  • علاج حروق البشرة التي تسببها أشعة الشمس الضارة، وذلك بصنع عجينة من الحلبة والماء، ووضعها على البشرة المصابة، إلى جانب أنّه يُمكن إضافة الحلبة إلى النظام الغذائي لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجيّة.
  • زيادة نضارة البشرة، وجعلها أكثر إشراقاً وشباباً؛ حيث يُمكن عمل خليط من بذور الحلبة، واللبن، والطحين، وتطبيقه على البشرة لبضع دقائق، ثمّ غسله.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد الحلبة للبشرة