ما هي العلامات الصغرى ليوم القيامة

ما هي العلامات الصغرى ليوم القيامة

علامات الساعة

هي الدلائل والوقائع التي تقع قبل حدوث يوم القيامة وعند اقترابه، فلحكمة الله تعالى لا يعلم أحد موعد قيام الساعة لينال كلّ شخصٍ بما عمل، فقال الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ) [لقمان: 34]، وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم ببعض هذه العلامات والتي تُقسم إلى علامات الساعة الصغرى، وعلامات الساعة الكبرى، وسنذكر في هذا المقال علامات الساعة الصغرى.

علامات الساعة الصغرى
  • بعثة النبي: فتعتبر بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم من علامات الساعة الصغرى، ودليلٌ على قرب الساعة، وتعتبر أولى العلامات، فعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بإصبعيه هكذا الوسطى والتي تلي الأبهام: (بُعِثتُ أنا والسَّاعةُ كهاتَيْن) [صحيح البخاري].
  • وفاة النبي محمد: وهي ثاني علامات الساعة الصغرى، فعن عوفٍ بن مالك رضي الله عنه، قال: (أتيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في غزوةِ تبوكَ، وهو في قُبَّةٍ من أُدْمٍ، فقال: اعددْ ستًا بين يديْ الساعةِ: مَوْتِي، ثمّ فَتْحُ بيتِ المقدسِ، ثمّ موتانِ يأخذ فيكم كقُعَاصِ الغنمِ، ثمّ استفاضةُ المالِ حتى يُعْطَى الرجلُ مائةُ دينارٍ فيظَلُّ ساخطًا، ثم فتنةٌ لا يَبْقَى بيتٌ من العربِ إلا دخلتْهُ، ثم هُدْنَةٌ تكونُ بينكم وبين بني الأصفرِ، فيَغدرونَ فيأتونكم تحتَ ثمانينَ غايةٍ، تحت كلِّ غايةٍ اثنا عشرَ ألفًا) [رواه البخاري].
  • انشقاق القمر: فقد انشق القمر في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، فانفلق فلقتين فكانت فلقةٌ خلف الجبل، وفلقةٌ دونه فشاهد الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك، وقال للصحابة اشهدوا هذا.
  • فتح بيت المقدس: فبعد أن بعثَ الرسول صلى الله عليه وسلم كان ما يزال بيت المقدس واقعاً تحت الاحتلال الرومي ووطأة النصارى، فكانت الروم في ذلك الوقت دولةً متمكنةً وقوية، وبعد أن بشّر الرسول صلى الله عليه وسلم بفتح بيت المقدس وقال أنّ فتحه من علامات الساعة الصغرى، ففُتح فيما بعد بيت المقدس في عهد عمر بن الخطاب عام 637 م ليطهره من الكفر، وقد فتح بيت المقدس لمرتين في عهد عمر بن الخطاب، وفي زمن الدولة الأيوبية، حيث فتحه صلاح الدين الأيوبي عام 1187م.
  • موتان كقعاص الغنم: أي يقع الموت بشكلٍ كبيرٍ جداً، فيموت الناس كموت الوباء الذي يقضي على العديد من الأشخاص، ويقال أنّ عمواس هو اسم قرية في فلسطين تقع بالقرب من بيت المقدس، فبعد فتح بيت المقدس انتشر مرض الطاعون بشكلٍ كبير في سنة 18 هـ، وقتل بسببه العديد من المسلمين والصحابة.
  • ظهور الفتن بشكلٍ كبيرٍ: وهي من علامات الساعة التي بدأت تظهر في هذا الزمان،وفيأتي معنى الفتن هنا بمعنى الابتلاء.
  • ظهور الخوارج: وهم مجموعةٌ من الفرق التي تخالف نهج الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام.
  • خروج أدعياء النبوة: وهم مجموعةٌ من الأشخاص الكذابين والدجالين الذين يدّعون النبوة، فبذلك يثيرون الفتنة، فقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أنّ عدد هؤلاء قريبٌ من ثلاثين شخصاً.

المقالات المتعلقة بما هي العلامات الصغرى ليوم القيامة