ما هي الحرب الباردة

ما هي الحرب الباردة

ما هي الحرب الباردة ؟

الحرب الباردة هو المصطلح المستخدم لوصف الصراع بين الولايات المتحدة وروسيا خلال النصف الثاني من القرن العشرين. دارت الحرب على جبهات سياسية واقتصادية وعقائدية وعسكرية. من جهة كانت الولايات المتحدة ،باقتصادها الرأسمالي وحكومتها الديمقراطية المدعومة من أوروبا الغربية واليابان. على الجانب الآخر كان الاقتصاد الشيوعي الاشتراكي والحكومة الشمولية في روسيا

ما هي أسباب بداية الحرب الباردة ؟

ظهور العديد من الأيديولوجيات والأفكار في العالم بعد الحرب العالمية الثانية، حيث سعى الاتحاد السوفيتي إلى تدمير القدرات الصناعية الألمانية؛ من أجل منع ألمانيا من إعادة تسليح نفسها بعد الحرب العالمية الثانية، كذلك سعى من أجل إقامة حكومات مؤيدة للسوفييت في جميع أنحاء أوروبا الشرقية، بهدف حماية الاتحاد السوفيتي من أيّ حروب قد تندلع في المستقبل، في حين أنّ الولايات المتحدة الأمريكية رأت أن التصنيع والديمقراطية في ألمانيا وجميع أنحاء القارة الأوروبية يمكن أن يضمن الاستقرار العالمي بعد الحرب، الأمر الذي تسبب في حدوث أزمات بين الطرفين بسب عدم القدرة على الوصول إلى حلّ وسط بينهما.

ما هي مظاهر الحرب الباردة ؟

دارت الحرب الباردة على جبهات عديدة ،لكن الجبهتين الرئيسيتين كانتا السياسية / الدبلوماسية والعسكرية. دارت المبارزة السياسية / الدبلوماسية في المحافل الدولية مثل الأمم المتحدة ،حيث حاول كل جانب الحصول على دعم من الدول الأصغر من خلال تقديم "المساعدة" (والتي كانت في كثير من الأحيان مجرد أموال). كما دارت المبارزة العسكرية مع الجيوش التقليدية حولها

كانت الحرب الباردة صراعًا سياسيًا وعسكريًا واقتصاديًا عالميًا من منتصف الأربعينيات إلى أوائل التسعينيات بين الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الغربيين بدعم من الناتو من جانب ،والاتحاد السوفيتي وحلفائه في أوروبا الشرقية بدعم من حلف وارسو. على الجانب الآخر.

لم تنته الحرب الباردة بانفجار بل بالأنين. تفككت الإمبراطورية السوفيتية ،وأطيح بالحكومات الشيوعية في أوروبا الشرقية في عام 1989. وفي عام 1991 ،تم حل حلف وارسو. في فبراير 1992 ،تفكك الاتحاد السوفيتي نفسه. كان الانتقال من الحكم الشيوعي إلى الديمقراطية سلميًا في معظم أوروبا الشرقية وروسيا .

ما هي وسائل الحرب الباردة ؟

 كانت هناك وسائل عديدة للحرب الباردة. عدد قليل منها: سباق التسلح النووي ،وسباق الفضاء ،والحروب بالوكالة.

الطريقة الرئيسية للحرب الباردة هي من خلال الجيش والاقتصاد. كانت الولايات المتحدة واتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في تنافس على القوة السياسية العالمية. لقد حاولوا التأثير على الشؤون الداخلية لبعضهم البعض من خلال رعاية الثورات الشيوعية وتنصيب أنظمة دمى في البلدان التي تشاركها أيديولوجياتهم. كما قام كلا الجانبين ببناء جيوشهما ،ونشر أسلحة نووية بالقرب من بعضهما البعض . 

كانت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي حليفين خلال الحرب العالمية الثانية ،لكن سرعان ما أصبحا أعداء بعد انتهائها. كان هذا معروفًا باسم "الحرب الباردة". عندما تقوم دولة ما بفعل شيء ما لإلحاق الأذى بآخر ،فإن الدولة الأخرى ستستجيب بإجراء مضاد. سميت الحروب التي وقعت خلال هذه الفترة بالحروب بالوكالة لأنها لم تتضمن الاستخدام المباشر للقوات العسكرية من قبل أي منهما

ما هي الوسائل المستخدمة في الحرب الباردة ؟

الوسائل الاقتصادية: حيث يتم من خلالها استغلال الأوضاع الاقتصادية السيئة في دولة معينة من أجل السيطرة عليها، وضمها للمعسكر ضد المعسكر الآخر، وذلك من خلال مدها بما تحتاج إليه من مواد غذائية، وطاقة، ودعم مادي، ومساعدات مالية.

حرب المعلومات: جمع المعلومات عن المعسكر الآخر، ومعرفة الأهداف، والخطط التي جهزها المعسكر؛ وقد برزت أجهزة الاستخبارات بشكل كبير في هذه الحرب.

وسائل الإعلام: عمل كلّ معسكر على نشر الأفكار الخاصة به عن طريق وسائل الإعلام بهدف كسب أكبر عدد من المؤيدين لكل معسكر.

استهداف الأمن والاستقرار السياسي والاجتماعي:عمل كل من المعسكرين على هذه السياسة من خلال إثارة الفتن الداخلية، وزعزعت السياسات الداخلية للدول من أجل ضمّها إلى المعسكر ضد المعسكر المنافس.

ما هي مراحل الحرب الباردة ؟

المرحلة الأولى: امتدت هذه المرحلة من عام 1945م وحتى عام 1949م؛ حيث انتهى فيها التحالف القائم خلال الحرب العالمية الثانية بين كلّ من الاتحاد السوفيتي والدول الغربية، وفي هذه المرحلة بدأ الاتحاد السوفيتي في تأمين حدوده، ومدّ نفوذه السياسي من خلال نشر المفاهيم الشيوعية، ودعم الأحزاب السياسية الشيوعية في بعض دول العالم، كذلك دعم الانقلابات مثل انقلاب بلغاريا، في حين اعتمدت الولايات المتحدة في هذه الفترة على مبدأ السيطرة والنفوذ من خلال تقديم المساعدات الاقتصادية والعسكرية.

مرحلة تقسيم ألمانيا: تعتبر هذه المرحلة من أهمّ المراحل في التأسيس للحرب الباردة، حيث تمّ تقسيم ألمانيا إلى دولتين بعد هزيمتها في الحرب العالمية الثانية، وهما: ألمانيا الشرقية التي كانت تتبع للاتحاد السوفيتي، وألمانيا الغربية التي كانت تتبع للولايات المتحدة الأمريكية، وقد استغلّ كلّ معسكر دولته لانطلاق الحرب الباردة في القارة الأوروبية.

المرحلة الثالثة: بدأت هذه المرحلة بانطلاق الحرب الكورية بين كل من كوريا الشمالية والجنوبية؛ حيث دعم الاتحاد السوفيتي كوريا الشمالية في هذه الحرب، في حين دعمت الولايات المتحدة الأمريكية كوريا الجنوبية، بهدف منع الاتحاد السوفيتي من الانتصار في الصراع، وفي هذه الفترة قادت الولايات المتحدة تحالفاً مع الفلبين بهدف منع امتداد النفوذ الشيوعي في دول شرق آسيا.

كيف خاضت الولايات المتحدة الحرب الباردة؟

خاضت الولايات المتحدة الحرب الباردة بحشود عسكرية وسباق تسلح وحملات دعائية. أدى ذلك إلى انهيار الاتحاد السوفيتي اقتصاديًا وسياسيًا. أدى الانهيار إلى تولي ميخائيل جورباتشوف السلطة وقيادة الإصلاحات التي سمحت بمزيد من حرية التعبير والانتقال في نهاية المطاف إلى مجتمع ديمقراطي.

خاضت الولايات المتحدة الحرب الباردة باستخدام الدبلوماسية وسباق التسلح والمساعدات الخارجية والتحالفات العسكرية والدعاية. على سبيل المثال ،خلال أزمة الصواريخ الكوبية في عام 1962 ،لم يرغب الرئيس كينيدي في استخدام القوة العسكرية لأنه كان يخشى بدء الحرب العالمية الثالثة. بل استخدم الدبلوماسية بمحاولة إقناع نيكيتا خروتشوف بعدم تثبيت صواريخ في كوبا. لمنع الحرب العالمية الثالثة

خاضت الولايات المتحدة الحرب الباردة من خلال تقديم مساعدات مالية للبلدان التي كانت مهددة من قبل الشيوعية. كما قدموا مساعدات عسكرية للدول التي كانت تقاوم العدوان الشيوعي. كما عززت الولايات المتحدة الديمقراطية في جميع أنحاء العالم ،وعملت بشكل وثيق مع حلفائها الأوروبيين في الناتو.

كيف خاض الاتحاد السوفيتي الحرب الباردة؟

خاض الاتحاد السوفياتي الحرب الباردة بعدة طرق ،بدا أنهم يحاولون التنافس مع الرأسمالية ،لكن هدفهم الحقيقي كان نشر الاشتراكية في جميع أنحاء العالم. لقد حاولوا تثبيط التصنيع في البلدان الأخرى من خلال تقديم أسعار منخفضة للمواد الخام ،مما شجعهم على إبقاء صناعاتهم صغيرة حتى يتمكنوا من الاستمرار في بيع الموارد الطبيعية بأسعار منخفضة. كما استخدموا الدعاية 

خاض الاتحاد السوفيتي الحرب الباردة من خلال دعم الحكومات الشيوعية والثورات الشيوعية وحروب التحرر الوطني. كما دعمت الحكومات غير الشيوعية التي عارضت النفوذ الأمريكي في بلدانهم.

خاض الاتحاد السوفيتي الحرب الباردة من خلال تكديس الأسلحة النووية وتوزيعها والحفاظ عليها. لقد سعوا إلى كسب التفوق على الولايات المتحدة في كل من عدد الأسلحة النووية المنتجة وعدد الأسلحة المسلمة. سعى الاتحاد السوفيتي إلى نشر الشيوعية إلى دول أخرى حول العالم من خلال استخدامه للدعاية والتجسس والتخريب والمساعدة العسكرية والتدخل.

المقالات المتعلقة بما هي الحرب الباردة