الحرب العالمية الأولى والثانية باختصار

الحرب العالمية الأولى والثانية باختصار

الحرب العالميّة الأولى

هي حرب عالميّة نشأت في الثامن والعشرين من شهر يوليو من عام 1914 بين القوى الأوروبيّة، وانتهت في الحادي عشر من شهر نوفمبر من عام 1918، سميت في بداية الأمر بالحرب العظمى والحرب العالميّة، وأطلق عليها فيما بعد الأولى بسبب نشوب حرب عالميّة ثانية بعدَ عدة أعوام. تعتبر الحرب العالميّة الأولى واحدة من أعنف الصراعات التي عرفها التاريخ، حيثُ وصلت الدول المتحاربة إلى مستوى كبير من التطوّر التقنيّ والصناعيّ والحربيّ ممّا أدى إلى وفاة أكثر من 9 ملايين مقاتل من مختلف الجنسيّات، وإصابة الآلاف من المقاتلين والمدنيين بإصابات خطيرة للغاية، كما أنّها مهّدت للعديد من التغيّرات السياسيّة في العديد من الدول ومن ضمن هذه التغيّرات كانت الانقلابات الداخلية والثورات.

انقسمت الحرب إلى مجموعتين من الدول العظمى، المجموعة الأولى سميت بدول الحلفاء حيثُ كانت تضم المملكة المتحدة البريطانية، إيرلندا، وفرنسا والإمبراطورية الروسية، ودول المركز والتي ضمت الإمبراطورية الألمانية، والإمبراطورية النمساوية المجرية، وتوسعت هذه التحالفات وتضخمت مع دخول العديد من الدول إلى الجانبين، حيثُ انضمت اليابان والولايات المتحدة إلى دول الحلفاء، وانضمت الدولة العثمانية وبلغاريا إلى دول المركز، ووصل عدد الأفراد المشاركين في هذه الحرب من الجيوش إلى 70 مليون شخص، منهم 60 مليوناً من دول أوروبا.

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى نشوب الحرب العالميّة الأولى، والسبب الأساسي هو التوسع الاستعماري للدول المشاركة في الحرب، لكن ما أشعل فتيل هذه الحرب هو اغتيال ولي العهد النمساوي الأرشيدوق فرانز فريديناند مع زوجته من قبل طالب صربي يدعى غافريلو برينسيب أثاء زيارتهما سراييفو في الثامن والعشرين من شعر يونيو عام 1914، فأعلنت الإمبراطورية النمساوية المجرية الحرب على مملكة صربيا.

الحرب العالميّة الثانية

هي الحرب الدولية الثانية والأوسع خلال التاريخ، والتي نشأت في الأول من شهر سيبتمبر من عام 1939 وانتهت في الثاني من سبتمبر من عام 1945، شاركت فيها أغلب الدول العظمى، حيثُ تركزت التحالفات في طرفين، وهما قوات الحلفاء ودول المحور، شارك في هذه الحرب أكثر من 100 مليون شخص، حيثُ سخرت الدول العظمى كل إمكانياتها وقدراتها العسكرية والاقتصادية في سبيل الحرب.

اختلفت الحرب العالميّة الثانية عن الأولى بكثرة القتلى من المدنيين، حيثُ اشتهرت بأحداث الهولوكوست، أي المحرقة التي أحرقت فيها ألمانيا العديد من البشر. كما امتازت بالقصف الاستراتيجي والمخطط له على المدن، حيثُ تم إلقاء قنبلتين نوويتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيّتين، مما أدى إلى قتل ما يقارب 85 مليون شخص، حيثُ كانت المرة الأولى التي يتم فيها استخدام قنابل نووية في الحرب، لهذا تعتبر الحرب العالميّة الثانية أكثر الحروب دمويةً على الإطلاق.

بدأت الحرب عن طريق إعلان الإمبراطوريّة اليابانية الحرب على الجمهورية الصينية في السابع من شهر يوليو من عام 1937، حيثُ كان الهدف الأساسي من الحرب السيطرة على منطقة آسيا والمحيط الهادئ. إلا أن نيران الحرب نشبت بالفعل في نهايات عام 1939حيثُ اجتاحت ألمانيا بولندا، ثُم أعلنت فرنسا والمملكة المتحدة الحرب على ألمانيا، وفي الفترة الواقعة بين نهاية 1939 و1942 سيطرت ألمانيا النازية بقيادة هتلر على مناطق واسعة من قارة أوروبا بعد سلسلة من الحملات العسكرية الحربية، وتشكلت دول المحور من إيطاليا واليابان، كما تم الاتفاق مع الاتحاد السوفييتي على تقاسم الأراضي المجاورة وهي بولندا، وفنلندا، ورومانيا ودول البلطيق.

المقالات المتعلقة بالحرب العالمية الأولى والثانية باختصار