ما معنى الثورة

ما معنى الثورة


معنى الثورة

الثورة مصطلح سياسي يطلق على الخروج عن الوضع الراهن والمعتاد بطريقة قوية، حيث يحصل ذلك نتيجةً عدم الرضا عن الوضع الحالي السائد في دولةٍ ما، أو نتيجة لتطلّعات مستقبليّة نحو الأفضل أو بسبب الغضب العارم الذي يصيب الشعوب، وتكون بشكلين: أحدهما حدوث تغيير كامل للدستور، والآخر من خلال التعديل على الدستور الموجود.

يشار إلى أنّ الثورة هي أيضاً عبارة عن ظاهرة اجتماعية تقوم بها فئة أو جماعة ما بهدف التغيير وفقاً لأيديولوجيّة هذه الفئة وأفكارها، وقناعاتها، ومعتقداتها، كما أنّ هذه الثورة لا ترتبط بشرعية قانونيّة، وتكون عن طريق انتقال السلطة من الطبقة الحاكمة إلى الثوار.

 

تعرف الثورة أيضاً على أنّها قيام نخبة من طلائع المثقفين في بلدٍ ما بتغيير نظام الحكم بالقوّة، وقد أطلق الماركسيون مصطلح البروليتاريا على الطلائع المثقفة التي تقود هذه الثورات، وسنتعرّف في هذا المقال على الثورة بشكلٍ مفصّل.

 

معنى الثورة المعاصر

الثورة في العصر الحديث هي التغيير الكامل لجميع المؤسسات والأحزاب والشركات التابعة للسلطة الحكومية، والذي يحدث بهدف تحقيق طموحات التغيير وبناء نظام سياسيّ نزيه وعادل وقادر على توفير الحقوق الكاملة اللازمة لنهضة الأمّة، كما أنّها تعني أيضاً الانتفاض بهدف التخلّص من الحكم الظالم السائد في بلدٍ ما، ولعلّ أحد أشهر الأمثلة على الثورات الثورة الفرنسيّة، والثورة الجزائريّة بالإضافة إلى ثورات أوروبا الشرقيّة.

يشار إلى أنّ الانقلاب العسكري يختلف عن الثورة من ناحية الأهداف حيث يحصل الانقلاب من خلال قيام أحد العسكريين البارزين في جيشٍ ما بالهجوم على السلطة من خلال قلب نظام الحكم بهدف الاسئثار بالسلطة والحصول على مكاسب شخصيّة وماديّة من خلال كرسي الحكم.

في الثورة يقف الجيش ضدّ السلطة الحاكمة وبذلك يؤسّس حكومة استبدادية عسكرية في البلد، وهناك العديد من الثورات التي حصلت باندفاعٍ قويّ من الشعوب وانتهت بحدوث ديكتاتورات عسكرية، وقي تؤدي إلى حدوث حروب إبادة وقتل وتدمير في بعض الأحيان، وقد تؤدي في بعض الحالات إلى تغييرٍ جذري وإيجابي شامل لكثير من جوانب حياة المجتمعات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والمادية.

 

أهمّ الثورات عبر التاريخ

  • الثورة الإنجليزية أو المعروفة بالثورة المجيديّة.
  • الثورة الأمريكيّة.
  • الثورة الفرنسيّة.
  • الثورة الكوبيّة.
  • الثورة التونسية.
  • الثورة الإيرانية.
  • ثورة العشرين في العراق.
  • ثورة 25 يناير في مصر.
  • الثورة الجزائرية.

ملاحظة:

من الممكن إطلاق مصطلح الثورة على التغييرات الكبيرة التي تحدث في مجالٍ ما، مثل التغييرات في المجالات التكنولوجيّة ووسائل الاتصالات بالإضافة إلى العلوم التطبيقيّة.

المقالات المتعلقة بما معنى الثورة