ما فوائد عصير البقدونس

ما فوائد عصير البقدونس

البقدونس

ينتمي نبات البقدونس إلى العائلة الخيميّة، وتعتبر المناطق الجنوبية من أوروبا الموطن الأصليّ لهذا النبات، وكان يعرف بكونه واحدٌ من أهمّ التوابل في القرون الوسطى، ثم توسعت زراعة نبات البقدونس لتشمل كندا، وأمريكا، والشرق الأوسط، ويقدّم كلٌّ من البقدونس وعصير البقدونس أهميةً كبيرةً للجسم؛ لاحتوائه على عددٍ كبيرٍ من المعادن الضروريّة للجسم، مثل: الحديد، والكالسيوم، والفسفور، بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين (ج).

فوائد عصير البقدونس
  • فقدان الوزن: يعرف عصير البقدونس بكونه أحد أهمّ المشروبات المساعدة في فقدان الوزن؛ لاحتوائه على فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وفيتامين (ك)، وحمض الفوليك والذي ييدرّ البول، ويتخلّص من الماء الزائد الموجود في الجسم، ومن الأملاح، والسموم.
  • حماية عضلة القلب: يؤدي ارتفاع نسبة الحمض الأمينيّ المعروف باسم (هوموسيستين) في الدم إلى تهديد سلامة عضلة القلب، والأوعية الدموية، ويعمل حمض الفوليك الموجود في عصير البقدونس على تفتيت هذا الحمض وتحويله إلى جزيئاتٍ أخرى نافعة، وبهذا فإنّ عصير البقدونس يشكل خطَ دفاعٍ مهمٍ لكلٍّ من القلب، والأوعية الدموية، كما يخفّض معدل الكولسترول في الدم بفضل الألياف الغذائية الموجودة فيه.
  • العناية بالشعر والبشرة: يستخدم عصير البقدونس في علاج مشاكل تساقط الشعر، كما يمنح الشعر لمعاناً وحيويةً واضحة، كما أنّه يحارب ظهور الخطوط الدقيقة على البشرة؛ لاحتوائه على فيتامين (ج) المضاد للتأكسد، بالإضافة إلى مساهمته في تكوين الكولاجين، وتنظيم الغدد الدهنية.
  • تطهير الكلى: يحتوي البقدونس على مادة (الأبيول) ومادة (الماريستيسين) حيث تطردان الأملاح، وبالأخص مادة الأمونيا السامة من الكلى، والمجاري البوليّة وتصريفها إلى خارج الجسم، بالإضافة إلى دورهما الكبير في تفتيت حصوات الكلى، وطردها مع البول.
  • تنظيف القولون: يسهل عصير البقدونس عملية الهضم ويحسّنها، حيث يسرّع تحليل الدهون، والبروتينات، وامتصاص الجسم لها، كماأنّه يطرد الفضلات، والغازات المتجمعة في القولون، وبالتالي تطهير القولون وتنظيفه.
  • خفض معدل السكر: نشرت إحدى الدورات الخاصة بالأدوية والمنعقدة في عام 2003 للميلاد دراسة تعلن فيها عن قدرة عصير البقدونس على خفض مستوى السكر في الدم لدى فئران التجارب التي تعاني من السكر، إلّا أنّ هذه الدراسة لا زالت بحاجةٍ إلى التطوير من أجل التعرف على مدى فعالية عصير البقدونس في خفض معدل السكر في الدم لدى الإنسان.
  • الوقاية من السرطان: يشتمل البقدونس على المركب العضويّ (المايرسيتيسين)، والذي يمنع نمو الخلايا السرطانية وبالأخص في الرئتين، كما يسهم في تحييد الشقوق الحرة المنتجة للخلايا السرطانية.

المقالات المتعلقة بما فوائد عصير البقدونس