ما فائدة التمر

ما فائدة التمر

التمر

التمر، أو البلح، أو الرطب هو ثمرة شجرة النخيل المعروفة بطولها الباسق، والتي تنتشر في البيئات الدافئة مثل شبه الجزيرة العربيّة وأغوار بلاد الشلام، وهو أحد الفواكه التي عرفها الإنسان وزرعها قبل الميلاد بآلاف السنين، واعتمد العرب عليه في غذائهم، وتكون الثمرة بشكل بيضاوي مع قشرة خفيفة، ولبّ طري حلو الطعم، ونواة داخليّة قاسية.

فوائد التمر

بالإضافة إلى كون التمر حلو الطعم، ويدخل في وصفات الحلويّات والكعك، فهو أيضاً غنيّ بالمواد الغذائيّة الهامّة لصحّة الإنسان، إذ يعدّ مصدراً مهمّاً للحديد، والفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، والألياف، والبروتين، والسكريّات، ممّا جعله ذو قيمة صحيّة كبيرة، ومن أهمّ الفوائد التي يقدّمها التمر للجسم:

  • يمدّ الجسم بالطاقة: حيث يحتوي على نسب عالية من السكريّات البسيطة والتي تشكّل مصدراً سريعاً للطاقة في الجسم، كما أنّه يحتوي على البوتاسيوم الذي يلعب دوراً أساسيّاً في الحصول على الطاقة من السكر، وبالتالي فإنّ تناوله في الصباح يرفع من طاقة الجسم، ويبقيه نشطاً طوال اليوم.
  • يحمي من الإصابة بالإمساك ويعالجه: إذ يحتوي على ألياف قابلة للذوبان، وبالتالي فإنّ لديه القدرة على تليين الأمعاء، ومنع الإصابة بالإمساك، وعلاجه ولهذا الغرض ينصح بنقع مجموعة من حبّات التمر في الماء، ثمّ ضربها في الخلاط، وتناوله على الريق.
  • يعالج فقر الدم: من أكثر الأسباب وراء فقر الدم هو قلّة مستويات الحديد في الجسم، ويحتوي التمر على كلّ من الحديد الهام في إنتاج هيموجلوبين الدم، وفيتامين ج الذي يساهم في امتصاص الحديد.
  • يحافظ على صحّة الحامل والجنين: حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامّة للحفاظ على حمل صحيّ، كما أنّه يعالج مشكلة الإمساك التي تعاني منها الحوامل بالعادة، ويسهم في تيسير الولادة الطبيعيّة.
  • يحافظ على صحّة القلب والأوعية الدمويّة: يحتوي التمر على نسب مرتفعة من البوتاسيوم، وبالتالي فإته ينظّم ضربات القلب، كا أنّه يمنع تراكم الدهون وترسّبها ممّا يحافظ على ضغط الدم، بالإضافة إلى المغنيسيوم الذي يحمي من الإصابة بالجلطات.
  • يحافظ على صحة الجهاز العصبي: يعمل التمر على تحسين وظائف الأعصاب بفضل احتواء التمر على فيتامين ب، بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يساعد على نوم أفضل، وبالتالي تحسين قدرات الدماغ، ومضادات الأكسدة التي تزيل السموم والجذور الحرّة من الجسم بكل عام، ومن الدماغ بشكل خاص.
*يخفّف التهاب المفاصل: يحتوي التمر على مضادات الأكسدة التي تخفّف من ألم المفاصل وتورّمها.
  • يسهم في المحافظة على صحّة العظام بفضل احتوائه على الأملاح المعدنيّة.

المقالات المتعلقة بما فائدة التمر